في الرحلة والدراسات والشعر والسرد واللغة «بيت الغشام» تطرح 11 إصداراًجديداً

بلادنا الخميس ٢٩/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
في الرحلة والدراسات والشعر والسرد واللغة

«بيت الغشام» تطرح 11 إصداراًجديداً

مسقط -
تواصل مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان مشروعها الرائد في طباعة ونشر الكتاب العماني في مختلف فنون الكتابة ومجالات التأليف. وقد أصدرت المؤسسة مؤخراً أحد عشر إصداراً جديداً في أدب الرحلة والشعر واللغة والسرد والدراسات الاستراتيجية والتطوير الذاتي والنصوص وغيرها. ففي مجال أدب الرحلة أصدرت مؤسسة بيت الغشام كتابين جديدين هما (على حين سفر) لمحمد بن سيف الرحبي و(الأميرة سالمة بنت سعيد بن سلطان: قرنفلة عمانية في هامبورج) لحمود بن سالم السيابي، أما في مجال الشعر فقد صدرت مجموعة (مكتفيا بالليل) للشاعر حسن المطروشي، و(مغتسلا بسرمد الرحيل) للشاعر هاشم الشامسي. وفي مجال السرد صدرت رواية (رسالة إلى قورش) للدكتور خالد بن سليمان الكندي، فيما صدر في مجال اللغة كتاب (مهارات التواصل الوظيفي في اللغة العربية) للدكتورة عزيزة الطائية، وكتاب (راقت لي لغتك) للكاتبة هدى الحوسنية. وفي مجال النصوص الإبداعية المنوعة صدر كتاب (نشيج الحبر) للأديب حمود بن سالم السيابي أيضا، وفي مجال الدراسات الاستراتيجية صدر كتاب (الأمن الوطني: الفلسفة النظرية والتطبيقات الميدانية) للكاتب سعود بن سليمان الحبسي. فيما أصدرت المؤسسة في مجال التجفيز الذاتي صدر كتاب (مواقف من واقع الحياة) للكاتب حمود بن عامر بن ناصر الصوافي، وفي مجال الحوارات الصحفية صدر كتاب (نقش الضوء: حوارات في الأدب والفن)، من إعداد وكالة الأنباء العمانية.

يواصل محمد الرحبي سرد حكايات المدن وتجارب الترحال والسفر في الجز الثاني من سلسلة كتبه في أدب الرحلة الذي يحمل عنوان (على حين سفر). يقول الرحبي في مقدمة كتابه الجديد الصادر عن مؤسسة بيت الغشام: «بعد صدور كتابي شذى الأمكنة، الجزء الأول من «رحلات صحفية» وضعت نفسي في ورطة أن يأتي الرقم «2» على كتاب آخر يضم المزيد من هذه الرحلات، بما يمكن مقاربته بأدب الرحلات، إلا أن الرؤية الصحفية طاغية عليها، إنما في اكتشاف الأمكنة ما يلهب أخيلة حالمين بالسفر، أو يستعيد المسافر حنينه إليها حينما يقرأ رؤية، تتماس أو تتقاطع، مع رؤيته، عبر الكلمات».
ويضيف الرحبي: «ومنذ صدور شذى الأمكنة قبل ما يقارب عشر سنوات إلا أن الرغبة في جمع رحلات أخرى في كتاب بقيت مؤجلة رغم تكاثر المدن، بدأت من موسكو عام 2008، ولم تنته في بابل عام 2016، وبين المدينتين أسفار كثيرة، من الشرق إلى الغرب، بعض المدن تكررت في القائمة، وأخرى جديدة، لتكمل حسابي في عدّ البلدان التي زرتها فوصلت ثلاثين بلدا، نشرت عن ثمان منها في الإصدار السابق، وأحتفظ بالسياق «الثماني» مرة أخرى، مقتربا من الأمكنة بحس صحفي يقرأ أكثر مما يحلل، وينقل بالكلمات ما تراه عينه ويحسه قلبه فوق ما تحتاجه الرؤية من دراسة وتمعّن.»

كما صدر عن مؤسسة بيت الغشام كتاب بعنوان (الأميرة سالمة بنت سعيد بن سلطان: قرنفلة عمانية في هامبورج) للأديب حمود بن سالم السيابي، وهو كتاب يتتبع سيرة الأميرة سالمة بنت سعيد في ألمانيا ويوثقها بالكلمة والصور .

وصدرت عن مؤسسة بيت الغشام المجموعة الشعرية الرابعة للشاعر حسن المطروشي، التي حملت عنوان (مكتفيا بالليل ) كما صدر كتاب سردي بعنوان (رسالة إلى قورش) للدكتور خالد بن سليمان الكندي، ومن الكتب التي أصدرتها مؤسسة بيت الغشام حديثا كتاب (مهارات التواصل الوظيفي في اللغة العربية) للدكتورة عزيزة الطائية.
ومن الإصدارات الحديثة لبيت الغشام كتاب (نشيج الحبر) للأديب حمود بن سالم السيابي، الذي ضمنه نصوصا رثائية إبداعية، جسد فيها مشاعره تجاه العديد من الشخصيات والمدن والأمكنة.

ومن الإصدارات الحديثة كتاب (الأمن الوطني: الفلسفة النظرية والتطبيقات الميدانية) للكاتب سعود بن سليمان الحبسي ، ومن بين الإصدارات الحديثة لمؤســسة بيت الغشــام كتاب (نقش الضوء: حوارات في الأدب والفن)، من إعداد وكالة الأنباء العمانية، وهو يضم باقة مختارة من الحوارات والتقارير التي دأبت وكالة الأنباء العمانية على بثّها في سياق اهتمامها بتتبّع الحراك الثقافي المحلي بتجلّياته المختلفة، وحرصها على تقديمه إعلاميًا بما يليق به وبمخرجاته التي تؤشر على تجذّر الفعل الثقافي في السلطنة وتنوّعه وديمومته.

وفي مجال الشعر صدرت حديثا عن مؤسسة بيت الغشام المجموعة الشعرية الجديدة (مغتسلا بسرمد الرحيل) للشاعر هاشم الشامسي، كما صدر حديثا عن بيت الغشام كتاب (مواقف من واقع الحياة) للكاتب حمود بن عامر بن ناصر الصوافي، كما صدر كتاب (راقت لي لغتك) للكاتبة هدى الحوسنية.