بقيمة 30 مليون ريال عماني بنك عُمان العربي ينهي بنجاح إصدار أول سندات دائمة

مؤشر الخميس ٢٩/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
بقيمة 30 مليون ريال عماني

بنك عُمان العربي ينهي بنجاح إصدار أول سندات دائمة

مسقط -
أنهى بنك عُمان العربي بنجاح إصدار سنداته الدائمة بالريال العماني بمبلغ 30 مليون ر.ع، كإضافة للشريحة الأولى لرأس المال. وسيعزز هذا الإصدار من القاعدة الرأسمالية للبنك ويساهم في رفع نسبة كفاية رأس المال. وقد لعبت مجموعة إدارة الاستثمار ببنك عُمان العربي دور المستشار المالي ومدير الإصدار لهذا الاكتتاب الخاص، كما قامت بهيكلة هذا الإصدار من أداة شبه الدين هذه على هيئة سندات مقومة بالريال العُماني على أن يتم إدراجها محلياً في سوق مسقط للأوراق المالية، مما يجعلها الإصدار الأول من نوعه في السلطنة.

وقد لقي هذا الاكتتاب الخاص استجابة ممتازة من جانب المستثمرين ومن بينهم صناديق التقاعد وصناديق الاستثمار والشركات والأفراد. وقد دفعت ردة الفعل الإيجابية هذه البنك لزيادة حجم الإصدار إلى 30 مليون ر.ع. لاستيعاب الطلب بدلاً من مبلغ 25 مليون ريال عُماني كما كان مقرراً في السابق. ولقد تمكنت مجموعة إدارة الاستثمار ببنك عُمان العربي من إغلاق الاكتتاب بنجاح في السابع والعشرين من ديسمبر من العام 2016، على أن يتبع ذلك إدراج السندات في سوق مسقط للأوراق المالية.
وقد صرح الرئيس التنفيذي لبنك عُمان العربي أمين الحسيني بقوله: «إن بنك عُمان العربي يثمن الدور الفعال للبنك المركزي العُماني بشكل عام ودعمه لعملية الإصدار هذه بشكل خاص». وأضاف قائلاً: «إن البنك يؤكد على تقديره للدعم والتشجيع الذي لمسه من قبل الهيئة العامة لسوق المال في عملية الإصدار هذه وعلى وجه الخصوص دورها البناء في تسليط الضوء على أهمية الإصدار وتسهيلها له من حيث تأكيدها على إتمام عملية إصدار السندات ضمن الأطر النظامية المتعامل بها وخلال الفترة القصيرة التي خصصت لعملية الاكتتاب».
ومن جانبه، قال رئيس مجموعة إدارة الاستثمار ببنك عُمان العربــي لؤي البطاينة: «إن إصدار السندات هـــذا يشكل آخر عملية رئيسيّة توكل إلى مجموعة إدارة الاستثمار ببنك عُمان العربي كمجموعة استثمارية ضمن البنك، وذلك قبل الاستحواذ عليها من جانب شركة أوبار كابيتال (ش. م. ع. م) «U-Capital» لتصبح شركة مصرفية استثمارية جديدة متكاملة، حيث سيكون لي شرف إدارتها اعتباراً من يناير 2017».
جديرٌ بالذكر أنّ مؤسسي ومالكي شركة أوبار كابيتال ش.م.ع.م يضمون كلّاً من الصندوق العُماني للاستثمار، والشركة العُمانية العالمية للتنمية والاستثمار (أومنفيست)، والبنك العربي (سويسرا) المحدود. هذا، وستستحوذ ’ U-Capital‘ على كافة أعمال مجموعة إدارة الاستثمار ببنك عُمان العربي بهدف التركيز على بناء مؤسسة عالمية المستوى تلبي احتياجات قاعدة عريضة من العملاء على المستويات المحليّة والإقليميّة والعالميّة.
تم تأسيس بنك عُمان العربيَ في العام 1984 بعد أن استحوذ على فروع البنك العربيَ في السلطنة. وعلى مدار 3 عقود، تمكن البنك من توسيع رقعة انتشاره وتعزيز مكانته في السوق وإثراء تجربة عملائه بتشكيلة متكاملة من الخدمات والمنتجات والحلول المصرفية المبتكرة للأفراد، والشركات، وتمويل المشاريع، والصيرفة الاستثمارية، والتمويل التجاري، والصيرفة الإسلامية.
ويوجد لدى بنك عُمان العربي أكثر من 65 فرعاً ومكتباً، وما يزيد عن 135 صراف آلي منتشرة في جميع أنحاء السلطنة. وتمتلك الشركة العُمانية الدوليــة للتنمية والاستثمار «أومنيفست» 51 % من حصص البنك، بينمـــا تعود النسبة المتبقية من الأسهم والتي تبلغ 49 % إلى البنك العربيَ. وقـــد وصل إجمالي قيمة أصول البنك في 31 ديسمبر 2015 إلى 1.98 بليون ريـــال عُماني (5.15 بليون دولار أمريكـــي) بقاعـــدة رأسمالية وقدرها 226 مليـــون ريال عُماني (587 مليون دولار أمريكي).