«دكانة كافيه».. مقهى بنكهة تراثية

بلادنا الاثنين ٢٦/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
«دكانة كافيه».. مقهى بنكهة تراثية

خاص -
عند دخولك لمقهى دكانة كافيه الواقع في ولاية بوشر بمنطقة الغبرة الجنوبية بمحافظة مسقط، أول ما يستحوذ على اهتمامك بناؤه التقليدي الذي تم تشييده وفق الطراز العُماني التقليدي ومن المواد الأولية نفسها المستخدمة قديماً، كالطين المعاد استخدامه وأحجار الأودية والصخور الجبلية وجذوع النخيل والسعف (الدعون) والحبال (المساجير) والنسيج العُماني والفنر القديم والفخاريات.

ثم يأسرك ما يقدمه المقهى من وجبات تقليدية لذيذة كالمشاكيك بالعسل والقلية والهريس، بالإضافة إلى القهوة والشاي السليماني وشاي اللومي (الليمون) اليابس وعصير الورد الطازج وعصير اللومي (الليمون) اليابس، أيضا يقدم الكافية الفوالة بما فيها حلوى البوبر والخبيصة والقروص بالدبس وجولة بالعسل وتطول القائمة.
حيث أدرك مالكا المشروع إبراهيم بن سيف البكري وبدر بن سيف الهاشمي أن التصميم الداخلي وديكور المطعم بأدق تفاصيله، بالإضافة إلى الخدمة الممتازة والطعام اللذيذ، القريب في صنعة من صنع مطبخ المنزل هي الورقة الرابحة في منافستهما للآخرين، فعندما يشعر المرء بالجوع فهو أيضاً يبحث عن مكان هادئ بعيدا عن الصخب والضوضاء أو مكان ينقله إلى عالم آخر وهنا يجد الزبائن عالما جميلا بنكهة أيام زمان.
يذكر أنه تم افتتـــاح المشروع في ديسمبر الجاري 2016، وهو حالياً في طور التشغيل التجريبي وذلك لإتـــاحــة الفرصـــة للزبائن لإبداء آرائهم ومن المتوقع أن يتم الافتتاح الرسمي في مطلع السنة المقبلة.
وعن سر تسمية المقهى بهذا الاسم قالا: كانت هناك مجموعة من الأسماء المقترحة لتسمية الكافيه، إلا أنه من خلال استشارة كبار السن عن مختلف الجوانب تم التطرق إلى اسم الدكانة وهو يرمز إلى بناء يوضع ملاصقا للبيت أو المحلّ للقاء الأصدقاء ويستخدم عادة للزيارات الاعتيادية بينما يستخدم المجلس للزيارات الرسمية.
وأضافا: المشروع ربما هو انطلاقة فقط، حيث إن فكرة تأسيس كافيه ناتجة من توجه الكثير مــن العمانيين للجلوس وشرب القهوة في الكافيهات العالمية مع أنه أحد أهم موروثاتنا وعاداتنا هي القهوة العمانية لذلك تم تأسيس الدكانة كافيه ليقدم القهوة العربية وليكون مقصد للقاءات غير الرسمية، كما أنه صرح لتعريف غير العمانيين بفن العمارة القديمة والمأكولات العمانية.
وأوضح كلاهما أن الدافع من تأسيس المشروع وهـــو الشغف الشخصي لتجربة كل ما هو جديد في عالم المطاعم والمقاهـــي واكتشـــاف المأكــولات الشعبية في أنحاء العالم، وأن فكرة المشروع تراودهـــم منذ 4 سنوات إلى أن أصبح اليوم حقيقة.
وأشارا إلى أن أكثر الأطباق المطلوبة من قبل الزبائن منذ افتتاح المشروع هي القليلة والهريس والمشاكيك.
وعن عدد العاملين في المشروع قالا: عدد العاملين حاليا 5 جميعهم من الجنسية الفلبينية، والبحث قائم لتعزيز الطاقم بكوادر إضافية وتوظيف العمانيين أو العمانيات من كبار السن لإعداد الوجبات.
وأكدا أن الإقبال فاق التوقعات وجميع من زار المكان يشيد بالتصميم والمأكولات المقدمة، وأنهما يطمحان إلى نشر الدكانة كافيه في أنحاء العالم وبنفس مواصفات المشروع الحالية.