معرض "رسالة الإسلام عُمان" يواصل فعالياته في جنوب إفريقيا

بلادنا الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠١٦ ٢١:٣٦ م

العمانية

يواصل معرض (رسالة الإسلام من عُمان ) فعالياته بالمتحف الوطني للتاريخ الثقافي بالعاصمة السياسية لجنوب إفريقيا بريتوريا التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتعاون مع سفارة السلطنة لدى جنوب إفريقيا وذلك من أجل نشر وتعزيز ثقافة التعايش المشترك والتفاهم السلمي بين الأمم والثقافات والشعوب.

وقد أعربت الملكة سيماني مولو تليخي ملكة مملكة بافوكينج في جنوب إفريقيا عن سعادتها بالمعرض وقالت: " أشكر سفارة السلطنة دعوتها المشاركة في هذا المعرض " ، وقدمت جلالتها مقتطفات من مقولات منتقاة حول قضايا التعايش والتفاهم والتسامح ، واستشهدت قائلة : " إذا لم يكن الشخص متصالحا مع نفسه لا يمكن أن يتصالح مع الآخرين " .

وأضافت أنها لم تجد دينا يحمل روح التسامح والتعايش مثل الروح الموجودة بين المسلمين وفهم ما يقومون به من العادات والتقاليد وبالتالي تحقيق مفهوم التعايش. مؤكدة على أهمية قيم التفاهم والتعايش والتسامح كقيم إنسانية ترتبط مع بعضها بعضاً والتي قدمت مضامينها في معرض رسالة الإسلام.

من جانبه توجه سفير السلطنة المعتمد لدى جنوب إفريقيا سعادة مبارك بن سالم الزكواني في كلمته بالشكر الى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية على هذه المبادرة وعلى تنظيمها لهذا المعرض في بريتوريا بجمهورية جنوب أفريقا وهي حقيقة مبادرة جميلة طيبة تعرض فكرة التسامح والتعايش في سلطنة عمان وأيضاً توضح رسالة الاسلام الحقيقية. وأضاف سعادته: "هذا المعرض هو محاولة لتقديم الصورة الحقيقية للإسلام وتجربة التعايش في سلطنة عمان، ونعرف أن سلطنة عمان لها حضارة حقيقية وغنية و تقدم نماذج عديدة بإمكاننا مشاركتها مع بقية الشعوب دول العالم ومن ضمنها هذه النماذج في تجربة التعايش السلمي ".

وحول فكرة إقامة المعرض في جنوب افريقيا قال سعادته: " فكرة ممتازة خصوصا وأن جنوب افريقيا لها تجربة عريقة معروفة في هذا الجانب لما تتمع به أعراق و ديانات مختلفة فهناك تمازج مشترك بين الدولتين".

وأعرب المستشار العلمي بمكتب وزير الأوقاف والشؤون الدينية المشرف العام على معرض (رسالة الإسلام) محمد بن سعيد المعمري في كلمته الافتتاحية عن سعادته بحلول المعرض ضيفا على جمهورية جنوب إفريقيا في أهم متاحفها في العاصمة بريتوريا، معبراً عن أن أهمية إقامته زمانا ومكانا تأتي من خلال القيم المشتركة التي تجمع بين البلدين الصديقين في التسامح والتعايش والتفاهم ورسالتهما المشتركة في صنع عالم يسوده الأمن والسلام.

وقال رئيس جمعية العلماء المسلمين في جنوب إفريقيا الشيخ إبراهيم بام : الإسلام من إحدى الديانات السماوية التي تدعو الى الرحمة و التسامح بين جميع الديانات السماوية. مضيفاً أن الإسلام منذ الأزل يدعو إلى حرية الاعتقاد و إحترام الأخر والتأكيد على حرية الاعتقاد وأن يتعايش الجميع بسلام منذ صدر الإسلام الأول، مشيراً إلى أن إحدى ركائز السلام هي التسامح، فأغلب ما يحدث في العالم من صراعات بسبب فقدان ركائز التسامح والتفاهم والتعايش.

وعبر المدير التنفيذي لمؤسسة الأوقاف الوطنية بجنوب إفريقيا الشيخ زين العابدين كاجي عن سعادته بالمعرض وما شهده فيه من حسن التنظيم من حيث الفكرة والتطبيق، وقال : رسالة الإسلام هي السلام والذي يمثل لب الإسلام. وأضاف: في جنوب إفريقيا يعيش المواطنون في حرية من حيث ممارسة شعائرهم الدينية، مشيراً إلى انسجام رسالة المعرض بالقيم التي تؤمن بها جنوب إفريقيا.

من جانبه أشاد سفير دولة الكويت عميد السفراء العرب في جنوب افريقيا سعادة حسن بدر العقاب برسالة المعرض قائلا: شعار المعرض شعار طيب، ولا شك أن جنوب أفريقيا بلد مهم وهذه الشعارات نحن نحتاجها في هذه الظروف الراهنة التي تعاني منها أمتنا الإسلامية، التسامح و التعاون والإخاء طبعاً هذا شعار ديننا الحنيف، ولاشك أن الجالية الإسلامية في جنوب أفريقيا تشكل ثقلاً في بلد مثل جنوب افريقيا.

وقالت سفيرة النيجر المعتمدة لدى جمهورية جنوب إفريقيا سعادة راكياتو ماياكي: إنه من دواعي سعادتي الوجود في هذا المعرض الطيب، خاصة عندما علمت أن سلطنة عمان هي الدولة المنظمة للمعرض فكنت شغوفة جداً بمعرفة المزيد عن عُمان، شهدت الكتب القيمة والتحف الجميلة وأعجبت كثيراً بالزي التقليدي العماني الذي يعبر عن السلام.