مذكرة تعاون بين مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وجمعية الصحفيين

مؤشر الخميس ٢٢/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
مذكرة تعاون بين مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وجمعية الصحفيين

مسقط - ش

وقع أمس مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، وجمعية الصحفيين العمانية ممثلة في لجنة التدريب مذكرة تعاون للتوعية الإعلامية بأهمية ريادة الأعمال وتعريف المجتمع بأنشطة رواد الأعمال في السلطنة، وقّع المذكرة من جانب مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة خالد بن محمد الزبير العضو المنتدب بمؤسسة الزبير، في حين وقّعها عن جمعية الصحفيين العمانية عوض بن سعيد باقوير رئيس مجلس إدارة الجمعية.
يأتي توقيع مذكرة التعاون في إطار الجهود المبذولة لتدعيم ريادة الأعمال في السلطنة بين القطاع الخاص ممثلا في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة والمجتمع المدني في جمعية الصحفيين العمانية بهدف إيجاد أجيال من رواد الأعمال، والاستفادة من إمكانيات الإعلاميين في دعم رواد الأعمال، ورفد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البلاد، وتمكينها من الترويج لأنشطتها الاقتصادية المختلفة.
وتنص المذكرة على أن تعمل جمعية الصحفيين العمانية بكافة أعضائها على تعزيز ثقافة العمل الحر من خلال الكتابات الصحفية المتنوعة وتسلط الضوء على التجارب الناجحة في المجتمع والأنشطة ذات القيمة المضافة العالية للاقتصاد الوطني، وتحث الجمعية أعضاءها على التركيز في مقالاتهم الصحفية على ريادة الأعمال وحفز المجتمع على دعم أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
كما تعمل على إبراز بعض النماذج الناجحة في ريادة الأعمال وكتابة قصص نجاح وإبراز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال إعداد موضوعات صحفية عن نشاطاتها والقيمة المضافة لها سواء في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات والخدمات أو إيجاد فرص عمل للشباب العماني ‏وغيرها من الجوانب التي تسهم في عكس جهود هذه المؤسسات في الاقتصاد الوطني.
وتنص المذكرة أيضا على أن يقوم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بتكريم 50 إعلامياً سنوياً من المتميزين الذين يساهمون في تشجيع وتحفيز المؤسسات الصغيرة، بما يتوافق مع معايير الاختيار المتفق عليها من قبل الطرفين، وتنظيم لقاء دوري بين أعضاء جمعية الصحفيين العمانية والمؤسسات الصغيرة من أعضاء مركز الزبير لتعزيز التعارف وتبادل الآراء والأفكار للنهوض بريادة الأعمال في السلطنة.
وتتضمن المذكرة أيضا أن ينظم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة دورتين تدريبيتين لأعضاء جمعية الصحفيين العمانية لتعزيز قدرات الإعلاميين وتعريفهم بكيفية التعاطي الإعلامي مع ريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأن يقوم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بمساعدة بعض أعضاء جمعية الصحفيين العمانية من أصحاب المشاريع والأعمال في المشورة وتطوير الأعمال والتقدم لبرنامج الدعم المباشر، كما يوفر موقعا أو مكانا مخصصا لأعضاء جمعية الصحفيين العمانية من رواد الأعمال لممارسة أعمالهم.
وبهذه المناسبة أكد خالد بن محمد الزبير العضو المنتدب بمؤسسة الزبير على أهمية التوعية الإعلامية لحفز رواد الأعمال وتشجيعهم على ريادة الأعمال وامتهان العمل الحر في السلطنة، موضحا أن توقيع مذكرة تعاون مع جمعية الصحفيين العمانية يأتي إيمانا من مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بأهمية الإعلام لإبراز الأعمال الحرة، خاصة الأعمال المرتبطة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى التعريف بأنشطتها ومنتجاتها للمجتمع كأحد السبل للنهوض برواد الأعمال في السلطنة، وأن هذه المبادرات تأتي انسجاما مع الجهود الحكومية المبذولة لتعزيز ريادة الأعمال وتشجيع الشباب العماني على ممارسة العمل الحر.
وأوضح خالد بن محمد الزبير أن التوعية الإعلامية تساهم في الترويج للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعرّف بمجالات عملها في الأسواق، موضحا أنه من هذا المنطلق جاء توقيع مذكرة تعاون مع جمعية الصحفيين العمانية لتعزيز التوعية الإعلامية بريادة الأعمال، وتسليط الأضواء على الشباب العماني الذي يمتهن العمل الحر في البلاد من خلال أعمال إعلامية مختلفة يسهم بها الإعلاميون لتشجيع إخوانهم رواد الأعمال.
مؤكدا أن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بموجب هذه المذكرة سوف يسهم في تكريم الإعلاميين المتميزين في هذا الجانب في حفل سيقام بهذه المناسبة وإقامة دورات تأهيلية للإعلاميين والمراسلين في كيفية التعاطي مع ريادة الأعمال وإبراز أنشطتها.
وأضاف خالد بن محمد الزبير أن هذه المذكرة سوف تسهم في إبراز جيل من الإعلاميين المهتمين بريادة الأعمال، وتضفي جانبا من التخصص في العمل الإعلامي مما سيعود بالنفع على رواد الأعمال، والإعلاميين، وقال: نتطلع أن يحظى رواد الأعمال في السلطنة باهتمام الصحفيين باعتبار أنهم إخوانهم وزملاؤهم وأقاربهم وأصدقاؤهم يحتاجون إلى دعم إعلامي يسهم في تقديمهم للمجتمع كرواد للأعمال.
وعبّر خالد بن محمد الزبير عن شكره لجمعية الصحفيين العمانية على مبادرتها بتوقيع هذه المذكرة التي تعكس مسؤوليتها المجتمعية في النهوض بريادة الأعمال وتعزيز التوعية الإعلامية الهادفة إلى تشجيع الشباب العماني على ممارسة العمل الحر.
من جانبه عبّر رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية عوض بن سعيد باقوير عن شكره لمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على توقيع مذكرة تعاون مع الجمعية وإيلاء أهمية كبرى بالتوعية الإعلامية بريادة الأعمال في السلطنة في إطار الجهود المبذولة من القطاعين العام والخاص وذلك بالاهتمام بهذه الشريحة المهمة في المجتمع التي تسعى إلى أن تشق طريقها نحو ريادة الأعمال في خضم تحديات متعددة.
مشيرا إلى أن التوعية الإعلامية تلعب دورا مهما في الترويج للأنشطة التجارية والاقتصادية لا تستغني عنها أي مؤسسة في العالم، وخاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى جهود تسويقية وتعريفية كبيرة للولوج للأسواق والتنافس، موضحا أن ذلك يتطلب جهودا كبيرة من كل العاملين في هذا المجال وخاصة من الإعلاميين في السلطنة الذين يلعبون دورا كبيرا في تشجيع إخوانهم رواد الأعمال لكي يشقوا طريقهم.
وقال نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية، رئيس لجنة التدريب علي بن راشد المطاعني إن توقيع مذكرة التعاون مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة يولي اهتماما كبيرا بريادة الأعمال في السلطنة، ويعتبر خطوة مهمة لتعزيز مشاركة الإعلاميين في الإسهام بالتعريف بأنشطة ومجالات عمل رواد الأعمال في السلطنة وفق منظومة عمل تحفز الأجيال الشابة على ممارسة العمل الحر وتحفز المجتمع على تشجيعهم.
وأضاف: كما أن هذه المذكرة تأتي ضمن برامج التدريب التي توليها الجمعية اهتماما كبيرا لتعزيز القدرات الإعلامية في العديد من المجالات من بينها ريادة الأعمال، وسوف تقوم الجمعية بحثّ أعضائها وكل الإعلاميين على تشجيع ريادة الأعمال من خلال إعداد قصص نجاح وكتابة المقالات والأخبار التعريفية بالأنشطة التي يقوم بها رواد الأعمال، وتوعية المجتمع بواجباته تجاه رواد الأعمال.
وشكر نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية علي بن راشد المطاعني مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على دعمه الكبير لهذه المبادرة التي سيكون لها شأن كبير في إيجاد إعلاميين متخصصين في ريادة الأعمال في السلطنة.