غغ

بلادنا الأربعاء ٢١/ديسمبر/٢٠١٦ ١٩:٥٥ م

الـتـــــوصـيـات

  • بعد التداول والنقاش خرج المؤتمر العلمي بما يلي:

  1. تعميم دراسات وأبحاث علمية حول المشاكل التي خلقتها ثورات ما يسمى بالربيع العربي على المستهلكين في عالمنا العربي.

  1. التوصية بعقد ندوة عنوانها " الآثار المباشرة لاتفاقية ال TRips على المستهلك العربي . وتكليف المستشار القانوني الدكتور محمود الكيلاني المستشار القانوني للإتحاد بإعداد التحضيرات الضرورية لعقد وتنفيذ هذه الورشة في الثلث الأول من العام 2017 م.

  1. دعوة الحكومات والأجهزة التنفيذية ذات العلاقة وبالتعاون مع فعاليات القطاع الخاص للتنسيق مع حركة حماية المستهلك العربية فيما يتعلق بمشاكل وأزمات المستهلك من خاصية إيجاد الحلول المكلفة لها.

  1. مشاركة ممثلو جمعيات حماية المستهلك عند وضع ومراقبة نظام التتبع الخاص بإدخال السلع والمنتجات للبلدان العربية إلى جانب الجهات ذات العلاقة من حكومية أو قطاع خاص.

  1. دعا المؤتمرون الحكومات العربية الى دعم منظمات المجتمع المدني وعلى رأسها حركة حماية المستهلك العربي وتقديم مختلف وسائل الإسناد والدعم المالي لها لتمكينها لتنفيذ أهدافها المتمثلة بحقوق المستهلك المقره وفق الدليل الارشادي للأمم المتحدة الصادر عام 1985 م .

  2. تكليف مجموعة من الخبراء المختصين في العلوم الاجتماعية والإنسانية لوضع استراتيجية وبرامج فعالة لنشر ثقافة استهلاكية جديدة بعيدة عن الشراء غير الضروري والاستهلاك المبالغ به من جهه بالإضافة الى دعم وإسناد الانتاجية المنزلية من جهة أخرى .

  1. المبادرة الى دراسة انشاء قناة تلفزيونية متخصصه بشؤون المستهلك العربي من خلال بعض الخبراء الاعلاميين المختصين بالإعلام الاستهلاكي.

  1. دعوة جمعيات حماية المستهلك لاشراك أكبر عدد من الشباب والنساء في هيئاتها العامة وإداراتها التنفيذية لما في ذلك من تقوية وتمكين لحركة حماية المستهلك العربي.

  1. المبادرة الى عقد شراكات وتفاهمات مع السلطة الرابعة في بلداتنا والسلطة الخامسة ( الخافقة والمقلقة ) المتمثلة لحركة حماية المستهلك. ويمكن تنفيذ هذه التوصية من خلال عقد مذكرات التفاهم بين الجمعيات فرادى او موحدة ( تحت مظلة الاتحاد العربي للمستهلك) ونقايات الجمعيات الصحفيين أو الاعلاميين في بلداتنا.

  1. التوصية بعقد ورشة أو مؤتمرا علميا حول دور الاعلام وحركة حماية المستهلك في إيجاد ارضية مشتركة لثقافة شرائية واستهلاكية متزنة معتمده على المعلومات الصحيحة وبالتعاون مع مركز دراسات وأبحاث المستهلك اليمني.

  1. ينظر المؤتمرون الى القرارات الاقتصادية التي يتم اتخاذها في بعض البلدان العربية مادامت هذه القرارات تؤمن الحد الادنى من الامن الغذائي للمواطنين من الطبقتين الوسطى والدنيا من خلال إيجاد أو انشاء محفظة تحتوي على مجموعة من السلع الاساسية من جهة وتحفيز ربات البيوت للمزيد من الانتاجية المنزلية من جهة أخرى كما يتوجب نتائج هذه القرارات الاقتصادية حصول الحكومات على أموال اضافية لاتفاقها على مشاريع استثماريه مفيدة لجموع الشباب العاطلين عن العمل ولا تذهب ايرادات هذه القرارات الاقتصادية التصحيحية لجيوب المحتكرين.

  1. يعد المؤتمرون عن تعاطفهم ودعمهم لمطالبات المستهلكين العرب من ذوي العلاقة لتحقيق حقوقهم الاساسية المتمثلة بالحصول عل الطعام والدواء والسكن المناسب وتحديدا في بعض البلدان العربية الشقيقة في كل من ليبيا ومصر واليمن وسوريا والعراق.

  1. دعوة وسائل الاعلام العربية الى تبني البرامج الهادفة لتعزيز ثقافة وترشيد الاستهلاك في ظل العولمة.

  1. إيلاء موضوع التعليم أهمية في العالم العربي لكل فئات المجتمع ،إضافةً الى البرامج التوعوية للطلاب في مختلف المراحل الدراسية يكون بذلك مدخلاً لبناء ثقافة استهلاكية واعية في ظل العولمة.