اسعار النفط ... هل تواصل التعافى خلال 2017 ؟

مؤشر الثلاثاء ٢٠/ديسمبر/٢٠١٦ ٢٠:٠٧ م
اسعار النفط  ... هل تواصل التعافى خلال 2017 ؟

لندن – ش تتوقع أسواق النفط استمرار انتعاش الأسعار بسبب توقعات بتقلص الإمدادات الناتجة من تخفيض الإنتاج من قبل أعضاء أوبك وروسيا خلال عام 2017. في صباح الاثنين 19 ديسمبر الحالي، وصلت الأسعار إلى 55.41 دولاراً للبرميل لمزيج برنت، و52.21 دولاراً للبرميل لمزيج غرب تكساس الوسيط.

وفي نهاية الأسبوع المنصرم، حققت أسعار النفط ارتفاعات قياسية بعد اتفاق أوبك في أواخر الشهر الماضي لتخفيض الإنتاج، حيث أغلقت الأسعار في نهاية الاسبوع المنصرم على مستويات بلغت ما يقارب 23 بالمئة لمزيج برنت، ليصل إلى ما يزيد على 55 دولاراً للبرميل، بينما لامس خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 52 دولاراً، وهذه أعلى مستويات منذ عام ونصف عام.

وإذا التزمت الأطراف المعنية في أوبك وخارجها بتنفيذ الاتفاق سنرى المزيد من الانتعاش في الأسعار خلال العام الجديد 2017. في هذا السياق، وحسب وكالات الأنباء،

رفع بنك "غولدمان ساكس" توقعاته لأسعار خامي تكساس وبرنت بدولارين ونصف دولار للربع الثاني من العام المقبل، لتصل أسعار خام تكساس إلى 57.5 دولاراً للبرميل، و59 دولارًا للبرميل لخام برنت. ويتوقع غولدمان أن تصل أسعار خام غرب تكساس الوسيط إلى 57.50 دولاراً للبرميل، وهذا يعني بالضرورة أن مزيج برنت سيكون قريبًا من 60 دولاراً.

من الجدير ذكره أنه تم التوصل إلى اتفاق بين أعضاء منظمة أوبك ومنتجين خارجها، مثل روسيا، لتخفيض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا ابتداء من يناير 2017. وهناك تفاؤل بأن تلتزم الدول المنتجة باتفاق التخفيض لكبح جماح التخمة في السوق.

سيلعب الدولار دورًا في التأثير على الأسعار، حيث فقد 0.9% من قيمته مقابل عملات أخرى، بعدما وصل ذروة في الارتفاع خلال الأسبوع الماضي بسبب رفع أسعار الفائدة، ومن المعروف أن أسعار النفط العالمية مقوّمة بالدولار. ويقول مصرف مورغان ستانلي الاستشاري إن السعودية ستلتزم بالاتفاق، لكنّ هناك شكوكًا حول رغبة ومقدرة العراق على الالتزام.