رسالة اتحاد الكرة بترشيد الإنفاق تلقى ردود أفـعال من بعـض الأندية

الجماهير الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠١٦ ١٨:٤١ م
رسالة اتحاد الكرة بترشيد الإنفاق تلقى ردود أفـعال من بعـض الأندية

مسقط - وليد الخفيف

دعا الاتحاد العماني لكرة القدم الأندية المنضوية تحت مظلته إلى ترشيد الإنفاق تماشيا مع المستجدات الراهنة وتراجع عوائد التسويق الذي تأثر سلبا بالأحوال الاقتصادية وتراجع أسعار النفط، الأمر الذي انخفضت بموجبه موازنة اتحاد الكرة وباقي الاتحادات الرياضية بالسلطنة بنسبة 13 % من مستحقات الدعم الحكومي السنوي، ولفت الاتحاد في رسالته التي لقيت عدم رضا من قبل العديد من الأندية إلى ضرورة الترشيد في أوجه صرف محدده مثل تذاكر السفر والإقامة والتغذية والمعسكرات والمسابقات والمشاركات الخارجية وعقود اللاعبين والعقود الخدمية، وحثهم على خفض الديون والسعي لتقليصها، أتى ذلك تزامنا مع إرسال وزارة الشؤون الرياضية باعتبارها الجهة الإدارية رسالة مماثلة تحمل نفس المعنى للأندية بيد أن معظم مجالس الإدارات أبدوا اعتراضهم على الدعوة داعين الاتحاد والوزارة لإعادة النظر في الأمر وعرض الموضوع على الجمعية العمومية المزمع عقدها في مارس المقبل.

قرار مرفوض

قال رئيس نادي ظفار الشيخ بدر الرواس “قرار الاتحاد لتخفيض النفقات قرار مرفوض ولا يتعين على الاتحاد اتخاذه دون الرجوع للجمعية العمومية خاصة وأن العمومية قد ناقشت هذا الأمر سلفا واتخذت فيه قرارات فائتة”.

وأضاف قائلا “نطالب اتحاد الكرة أولا أن يسدد مستحقات الأندية للموسمين الفائتين قبل الدعوة لترشيد الإنفاق، لقد وقفنا مع الاتحاد وتعاونّا معه كل التعاون؛ لأننا جميعا في مركب واحد نأمل أن يصل بر الأمان ولكن الاتحاد لم يفكر في وضع الأندية وعثراتها المالية ولم يسع لإيجاد البدائل فألقى بكل المسؤولية على الأندية، علما بأن خفض الموازنة طبق على كل الاتحادات ولكن اتحاد القدم فقط هو من دعا لخفض مصروفات الأندية.
وتابع قائلا “أدعو اتحاد الكرة لترشيد نفقاته، فالجانب الأكبر من الموازنة ينفق على الخبراء والمستشارين الذين لم تستفد منهم الكرة العمانية”.
وأكد أن الأمر سيكون ضمن جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية العادية المزمع عقدها في مارس المقبل، مختتما حديثه بالقول “نحن نعاني في ظل الدعم الكامل فما هو مستقبل اللعبة في حالة خفض نسبة الدعم؟“ وأوضح أن ظفار أكثر الأندية المتضررة من قرار خفض بند تذاكر السفر؛ لأن فريقه يسافر إلى مسقط وباقي محافظات السلطنة أكثر من 11 مرة بخلاف باقي الأندية التي تزور ظفار مرتين أو ثلاث مرات في الموسم.
وأوضح أن الاتحاد حتى اللحظة لم يسدد مستحقات التذاكر الفائتة، رغم أنه اشترط دفع قيمة 25 تذكرة فقط ويتحمل النادي العدد الباقي غير أن الاتحاد لم يسدد تلك المستحقات وندعوه مجددا لسدادها.

معاناة الأندية

أما عادل الفارسي فأكد أن قرار الاتحاد أو دعوته لا تصب في مصلحة الكرة العمانية، لافتا لمعاناة الأندية وعثراتها المالية وسعيها الحثيث لإيجاد البدائل من أجل الصرف على اللعبة.
وأضاف “لقد جاءتنا رسالة مماثلة من وزارة الشؤون الرياضية تحمل نفس المعنى ولكن من الصعوبة بمكان أن نرشد من بنود تم ترشيدها سلفا”.

وأكد أن نـــــادي صحم بصدد إعداد مذكرة وافية عن الموضوع من أجل عرضها على الجمعية العمومية في مارس المقبل، مؤكدا عزم الأندية على رفض تخفيض الإنفاق لأنه سيزيد من عثرات الأنديــــــة وتحدياتها وسيعوق حركة التطور المنشود.