«الكهرباء والمياه» تنظم حلقة توعوية حول فوهات الحريق

بلادنا الثلاثاء ٢٠/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
«الكهرباء والمياه» تنظم حلقة توعوية حول فوهات الحريق

مسقط -
نظمت الهيئة العامة للكهرباء والمياه يوم أمس حلقة عمل توعوية حول فوهات الحريق وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف والكلية الدولية للهندسة والإدارة بمركز التحكم ومراقبة المياه (إسكادا) بمسقط. تم خلال الحلقة تقديم عدد من أوراق العمل تضمنت أهم مصادر وأسباب الحرائق بالإضافة إلى سبل الوقاية منها .

حيث قدم المهندس سيف بن ناصر الكندي مدير أول الدعم الفني والتقني بالهيئة العامة للكهرباء والمياه كلمة قال فيها إن الهيئة العامة للكهرباء والمياه تقوم بإنشاء وصيانة فوهات الحريق المنتشرة في المناطق الصناعية والأحياء السكنية التي تشملها شبكات المياه في جميع مناطق السلطنة ما يسهم في مساعدة شاحنات فريق الإطفاء من هيئة الدفاع المدني والإسعاف في إطفاء الحرائق عند نشوبها لوجود هذه الفوهات في أماكن متقاربة مما يسهل عملية إطفاء الحرائق حيث تقوم الفرق المختصة بالدفاع المدني بتوصيل أنابيب الإطفاء من شاحنات الإطفاء إلى هذه الفوهات ومباشرة يتم تدفق المياه التي تساعد في إطفاء هذه الحرائق.
بعد ذلك قدم مدرب الإطفاء والإنقاذ بالكلية الدولية للهندسة والإدارة سهل الهنداوي ورقة عمل تحدث فيها عن مصادر وأسباب الحريق والتعريف بنظم إطفاء الحريق بالإضافة إلى أنواع وأهمية فوهات الحريق وكيفية عملها وصيانتها، وتطرق إلى كيفية حماية هذه الفوهات من العبث.
ثم قدم الملازم أول مهندس سعود السعدي من هيئة الدفاع المدني والإسعاف ورقة عمل تحدث فيها عن متطلبات الأمن والسلامة في المنشآت وإدارة الوقاية من أخطار الحريق والتعريف بتصنيف المباني على حسب الخطورة بالإضافة إلى المتطلبات العامة لأنظمة مكافحة الحريق ونظم الإنذار ومعدات الإطفاء في المنشآت .