x

الدولار ... هل يتسبب في إقلاع المصريين عن التدخين؟

الحدث الأحد ١٨/ديسمبر/٢٠١٦ ١٨:١٠ م
الدولار ... هل يتسبب في إقلاع المصريين عن التدخين؟

القاهرة – ش
يواصل الدولار الارتفاع مقابل الجنيه المصري حيث شهد سعر صرفه أمام الجنيه في التعاملات الصباحية اليوم الاقتراب من حاجز الـ19 جنيها.

السؤال الابرز ... ما هي أكثر السلع المعرضة لزيادة سعرها في مصر ؟
ينتظر المواطن مع قدوم العام الجديد ارتفاع في أسعار سلع ضرورية في حياتهم اليومية، فبعد قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه واستمرار ارتفاع الدولار بالبنوك بات ارتفاع الأسعار سواء للخدمات أو للسلع أمرًا متكررًا يليه نقص في السوق، فارتفاع سعر الدولار أدى لارتفاع سعر المنتجات المستوردة، بالإضافة لارتفاع المواد الخام المستخدمة في المنتجات المحلية ليصاب المستورد والمحلي بمرض الارتفاع على حد سواء.

البن والشاي
ومن هذه السلع البن والشاي فلا أحد من المواطنين لا يستخدمهما في حياته اليومية اليومية، ولا يمكن زراعة هاتين السلعتين في مصر، نظرًا للظروف المناخية لذلك يتم استيرادهما من الخارج وارتفاع سعر الدولار أثر عليهما ولكن القهوة ستشهد زيادة أكبر من الشاى.

المياه الغازية والسجائر

ومن السلع الأخرى التي ستشهد ارتفاعًا في أسعارها المياه الغازية والسجائر المستورد منها والمحلي فقد تصل الزيادة للسجائر لـ10% لارتفاع الدولار الجمركي بعد قرار الحكومة برفع التعريفة الجمركية، وبالنسبة للمياه الغازية فقد أعلنت شركة كوكاكولا مصر وبيبسي عن رفع أسعارها اعتبارًا من منتصف شهر ديسمبر وذلك لما طال الشركتين من أثر ارتفاع سعر الدولار.

اقرا ايضا ... هل تصدق ... الجنيه المصري كان يساوي خمس دولارات !!

الأسمدة

وآخر هذه السلع التي ستشهد ارتفاعًا كبيرًا في الفترة المقبلة هى الأسمدة لتصل نسبة الزيادة لـ50%، ومن المقلق أن هذه السلعة تعتمد عليها سلع كثيرة من المؤكد أنها ستشهد ارتفاعًا فكل المحاصيل تستخدم أسمدة في زراعتها وبالتالي ستتأثر في أسعارها.