المسح الوطني للتغذية يشمل 375 أسرة في ظفار

بلادنا الأحد ١٨/ديسمبر/٢٠١٦ ١٥:١٩ م
المسح الوطني للتغذية يشمل 375 أسرة في ظفار

صلالة - ش

بدأ الفريق المكلف بعملية المسح الوطني للتغذية بمحافظة ظفار أستعداداته للمسح الذي سيشمل 375 أسرة من محافظة ظفار.

واكد مدير دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض المعدية بالمديرية العامة للخدمات الصحية د. سالم بن سعيد الكثيري (رئيس الفريق) الى أن المسح الوطني للتغذية يهدف لمعرفة سبب إنتشارعدد من الأمراض المرتبطة بالتغذية في الفترة الفائتة مثل مرض فقرالدم وأمراض القلب والسمنة والسكري والكلسترول وغيرها من الامراض.

ودعا الكثيري الى ضرورة التعاون والتكاتف من اجل إنجاح المسحي الصحي للتغذية التي سوف ينفذ في مختلف محافظات السلطنة من خلال نشر الوعي والثقافة حول أهمية هذه المسوحات والفوائد الصحية التي تجنى لأفراد المجتمع.

وسوف يركز المسح الصحي على عدد من الأسر بكافة المحافظات بالسلطنة وبطريقة علمية إحصائية ممنهجة‘حيث تعتبر هذه الأحتياجات متماشية مع توصيات منظمة الصحة العالمية التي تعمد إلى المحافظة على خلق جيل وبيئة صحية وتعزيز من جودة الخدمات الصحية ،حيث تشمل فئة مستهدفة من الاطفال الأقل من خمس سنوات بالإضافة إلى النساء مابين (15-49) سنة وسوف تعتمد أثناء الدراسة للمسح الصحي آلية عمل متبعة عبارة عن أستبانة تتكون من عدة أسئلة بالأضافة إلى أنه سوف يقوم بأخذ عينة دم من الفئات المستهدفة.

الجدير بالذكر أن المسح الصحي الوطني سوف يقوم بتوفير قاعدة بيانات صحية وسوف يتم الوقوف على أهم المسببات التي أدت إلى إنتشارهذه الأمراض في الفترة المنصرمة،ومن المتوقع أن يبدأ المسح الصحي الوطني خلال الأيام المقبلة .