x

إليك أفضل وجبات الفطور الصباحي

مزاج الأحد ١٨/ديسمبر/٢٠١٦ ١٣:٣١ م
إليك أفضل وجبات الفطور الصباحي

بداية يومك مع وجبة فطور صحية مهم جداً للحفاظ على صحتك بشكل عام ولعدم كسب وزن زائد للجسم. ويسبب اهمال وجبة الفطور أن تدخل في طور الجوع ومن ثم انخفاض معدل التمثيل الغذائي للجسم وبالتالي ابطاء عملية حرق الطاقة واكتساب وزن جديد زائد.
وأكدت العديد من الدراسات أن اهمال تناول وجبة الفطور يعمل على زيادة وزن الجسم. ففي دراسة نشرت مؤخراً، وجد أن المشاركين الذين يهملون وجبة الافطار بشكل منتظم، قد زاد لديهم خطر الإصابة بالسمنة 4.5 مرة من أولئك الذين يحرصون على تناول وجبة الافطار. ووجدت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يهملون وجبة الفطور يشعرون بالجوع طوال اليوم وبالتالي يأكلون أكثر في وجبة الغداء وباقي اليوم.
هنا سوف نطرح بعض افضل الوصفات لوجبات الفطور الصباحي الصحي المتكامل بالصور، إلى جانب أهمية وفوائد وجبة الفطور الصباحي الصحي.

اهمية تناول وجبة الفطور صباحاً
حدد خبراء كلية الصحة العامة في جامعة جون هوبكنز الأمريكية بعض الفوائد نتيجة تناول وجبة فطور صحي وهي كالآتي:
* يعتبر الافطار هو اهم وجبة باليوم حيث يوفر الطاقة والمواد الغذائية التي تساعد على زيادة التركيز طوال اليوم.
* الحرص على تناول وجبة الفطور الصحي في الصباح يساعد على الحفاظ على الوزن وتجنب زيادة الوزن.
* اهمال وجبة الفطور يجعل الشخص تواقاً إلى تناول وجبات خفيفة غير صحية عالية الدهون والسكريات.
* من يهمل وجبة الفطور في الصباح لن يحصل على ما يكفيه غالباً من الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الجسم.
* توفر وجبة الفطور في الصباح الطاقة للقيام بأداء النشاطات وعدم الخمول في منتصف النهار.

اهمال وجبة الفطور الصباحي يزيد الشعور بالخمول
مكونات الفطور الصحي في الصباح
تقول "باربرا شمديت Barbara Schmidt" أخصائية التغذية وأسلوب المعيشة في مستشفى "نورووك" في ولاية كونكريت الأمريكية أن الفطور الصحي يتكون من البروتينات والنشويات المعقدة إلى جانب القليل من الدهون الصحية. وتشير شمديت إلى أن البروتين يعمل على زيادة الشعور بالشبع كما أن له فوائد صحية أخرى في عمليات الجسم الحيوية. بينما تقول أن النشويات المعقدة مثل الفاكهة والحبوب تمد الجسم بالطاقة، كما أنها تساعد في عملية الهضم نتيجة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تلعب دوراً هاماً أيضاً في زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت.

مكونات الفطور الصحي الصباحي
مجموعة من افضل وصفات الفطور الصحي المتكامل صباحاً
سوف نطرح هنا في (فوائد) مجموعة من اضفل وأشهى وصفات الفطور الصحي المتكامل للصباح الغير تقليدية مصحوبة بالصور وهي وصفات صحية متكاملة تحتوي على كل مكونات الفطور الصحي الذي ينصح به. وهي كالآتي:
* الشوفان والحليب والفاكهة
* ساندوتش خبز التوست الكامل مع البيض المسلوق والجبن الشيدر قليل الدسم
* الحمص المهروس مع اللبن الزبادي وزيت الزيتون
* البطاطا (البطاطس) المهروسة والمشروم وحلقات البصل السوتيه
* الفاصوليا البيضاء المهروسة مع السبانخ وزيت الزيتون

خيارات إضافية لوجبة فطور صحي متكامل
يمكن أن يضاف بعض الخيارات الأخرى إلى وجبة الفطور الصباحي مثل القهوة والتي كما يشير الدكتور "جو فينسن Joe Vinson" أستاذ الكيمياء بجامعة سكرانتون بولاية بنسلفانيا الأمريكية وخبيرة القهوة في حديث مع موقع “Eating Well” إلى أن تناول القهوة مرتين إلى أربع مرات يومياً يمكن أن تحمي من بعض أمراض المخ مثل الزهايمر والخرف وتساعد في تنظيم السكر في الدم بسبب وجود مضادات الأكسدة المعروفة باسم الكولوروجينيك التي لها قدرة كبيرة في تنظيم الإنسولين. أيضاً من بين خيارات وجبة الفطور الصحي المتكامل الأخرى هو إضافة بعض الفاكهة إلى الوجبة حيث تمنح الفاكهة الطاقة والنشاط وتحسن عملية الهضم، حيث يعمل تحسين الهضم على زيادة التمثيل الغذائي ومن ثم حرق قدر أكبر من الطاقة. كذلك من بين الخيارات الأخرى، المكسرات التي لها فوائد عظيمة جداً للإنسان، فهي غنية بالبروتنيات والألياف والدهون الصحية وهي جميعاً لها فوائد في زيادة الشعور بالشبع. بالإضافة إلى أن لها فوائد في صحة القلب وتنظيم الهضم وأيضأً رفع مستوى السعادة والتخلص من الاكتئاب.

يؤكد فنسن على فوائد القهوة الكبيرة
لا تعد هذه الوصفات للفطور الصحي هي أفضل وجبات صحياً على الاطلاق، لكنها مجرد أفكار لوصفات فطور صحية متكامل للصباح وهي وجبات سريعة التخضير وتحتوي على قيمة غذائية كبيرة. وتضم جميع الوجبات ما ينصح بتناوله في وجبة الافطار وهي البروتين والألياف والنشويات المركبة إضافة إلى القليل من الدهون الصحية. كما أن السعرات الحرارية هي تقريباً ما ينصح بتناوله في وجبة الافطار في الصباح، مع ملاحظة أن الكميات قد تختلف من شخص لآخر وأنها غير ثابتة وذلك اعتماداً على حالة الشخص الصحية وعمره ومستوى جهده وأيضاً جسمه. ويمكن للشخص أن يتناول كميات أكثر أو أقل من ذلك حسب ما يحتاجه شخصياً، مع الأخذ في الاعتبار أن الكمية التي ينصح خبراء التغذية والأبحاث بتناولها من السعرات في وجبة الفطور الصحي حوالي 25% من السعرات الكلية طوال اليوم.

المصدر: موقع فوائد