كاشيما انتلرز يحقق المفاجأة ببلوغه نهائي المونديال

الجماهير الأربعاء ١٤/ديسمبر/٢٠١٦ ٢١:٤١ م
كاشيما انتلرز يحقق المفاجأة ببلوغه نهائي المونديال

اوساكا - أ ف ب: حقق بطل اليابان كاشيما انتلرز مفاجأة ببلوغه نهائي كأس العالم للأندية التي يشارك فيها للمرة الأولى، بتغلبه على اتلتيكو ناسيونال الكولومبي بطل كوبا ليبرتادوريس لأندية أمريكا الجنوبية 3-صفر الأربعاء في نصف النهائي.
وشهدت أولى مباريات الدور نصف النهائي للبطولة المقامة في اليابان، استخدام تقنية الفيديو للمرة الأولى، وذلك لمنح الفريق الياباني ركلة الجزاء التي تقدم بها في الدقيقة 33 عبر شوما دوي.
وحاول الفريق الكولومبي العودة للقاء إلا أنه عجز عن الوصول للشباك اليابانية، قبل أن يتلقى هدفاً حاسماً في الدقيقة 83 عندما سجل ياسوشي اندو الهدف الثاني إثر عرضية من جاكو شيباساكي.
وقضى يوما سوزوكي على آمال الفريق الكولومبي بتسجيله الهدف الثالث بعد دقيقتين إثر هجمة مرتدة سريعة وعرضية من مو كانازاكي، في أول لمسة له بعد دخوله بديلاً لاتسوتاكا ناكامورا.
ويلتقي كاشيما في النهائي الأحد، الفائز من مباراة ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا وكلوب أمريكا المكسيكي بطل الكونكاكاف الخميس.
واستهل الفريق المضيف مشواره في الدور التمهيدي بالتغلب على اوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل اوقيانيا 2-1، قبل أن يطيح بماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي بطل القارة السمراء (2-0) في ربع النهائي.
أما اتلتيكو ناسيونال الذي يشارك للمرة الأولى في البطولة بصيغتها الحالية، فانتهت آماله باستعادة أمجاده وتحديداً عندما بات أول فريق كولومبي يخوض المباراة النهائية للبطولة بنظامها وتسميتها القديمة "انتركونتيننتال" العام 1989 (كانت تجمع بين بطلي أمريكا الجنوبية وأوروبا) وخسارته بصعوبة أمام ميلان الإيطالي قبل دقيقتين من نهاية الوقت الإضافي الثاني.
وكان اتلتيكو أول فريق كولومبي يتوج بلقب كوبا ليبرتادوريس العام 1989 بفوزه في نهائي البطولة القارية على كلوب أولمبيا البارجوياني 5-4 بركلات الترجيح (صفر-2 ذهاباً و2-صفر إياباً)، قبل أن يحذو حذوه ديبورتيفا اونس كالداس العام 2004 على حساب بوكا جونيورز الأرجنتيني 2-صفر بركلات الترجيح أيضاً (صفر-صفر ذهاباً و1-1 إياباً)، وخسر الكأس القارية "انتركونتيننتال" أمام بورتو البرتغالي 7-8 بركلات الترجيح (صفر-صفر بعد التمديد).
وتوج اتلتيكو باللقب القاري للمرة الثانية هذه السنة على حساب انديبنديينتي دل فاي الإكوادوري (1-1 ذهاباً، 1-صفر إياباً)، وبلغ الدور النهائي لمسابقة سوداميريكانا التي تعادل الدوري الأوروبي "يوروبا ليج"، وكان سيواجه تشابيكوينسي البرازيلي في النهائي، إلا أن تحطم الطائرة التي كانت تُقل لاعبي الأخير ألغى المباراة، ومنح اتحاد أمريكا الجنوبية اللقب لتشابيكوينسي إثر طلب من خصمه.