«الزبير للمؤسسات الصغيرة» يستهدف تنمية ريادة الأعمال

مؤشر الأربعاء ١٤/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
«الزبير للمؤسسات الصغيرة» يستهدف تنمية ريادة الأعمال

مسقط -
بهدف فتح الفرص لتبادل الخبرات المحلية والعالمية ودعم المؤسسات الصغيرة في السلطنة وإيجاد فرص لتطوير الأعمال ما بينها وبيـــن الشركات الهولندية، قامت سفارة مملكة هولندا في مسقط، ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بإعلان التعـــاون فـــي تنفيذ مبادرات مشتركة لدعم وتمكين رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة.

حيث تم طــرح ومناقشــة مجالات وفــرص التعاون خلال اجتماع فــي مؤسسة الزبير مؤخرا جمع كل مــن سفيرة مملكة هولندا لدى السلطنة سعادة باربرا يوزياس وعضـو مجلس الإدارة المنتدب لمؤسسة الزبيـــر خالد بن محمد الزبير وعدد من المسؤولين في السفارة الهولندية ومستشارين وتنفيذيين في مؤسسة الزبير ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة.
وتم خلال اللقاء مناقشة آلية العمل المشترك من أجل الاستفادة من الخبرات الواسعة في مجال تنمية ريادة الأعمال في هولندا، وعلى وجه الخصوص في مجال البحث العلمي والميداني ومجال تطوير الأعمال اللذين تتميز بهما مملكة هولندا. كما وتطرق الاجتماع إلى الخبرات المحلية لدى مركز الزبير والتجربة المميزة في دعم وتمكين رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة في السلطنة.

وستشمل المرحلة الأولى من التعاون على مشروع لبحث ميداني مشترك من قبل مؤسسات بحث رائدة في هولندا وفريق عمل مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، حيث سيساهم هذا البحث في وضع التوجه الاستراتيجي لتطوير الأعمال للمؤسسات الصغيرة في قطاعات معينة. كما وستشمل المراحل اللاحقة على الربط مع مبادرة «تجسير» التي أطلقها مركز الزبير مؤخرا والتي تعنى بتطوير الأعمال لأصحاب المؤسسات الصغيرة. حيث سيعمل الطرفان على بناء فرص لتطوير الأعمال ما بين أعضاء مركز الزبير من المؤسسات الصغيرة وبين الشركات الهولندية التي ترغب بالتعاقد والتعامل مع الشركات العمانية.

وقالت سفيرة مملكة هولندا لدى السلطنة سعادة باربرا يوزياس: «تربط سلطنة عمان ومملكة هولندا صداقة طويلة لا يتوانى فيها أي منهما عن دعم ومساندة الآخر في أي مجال، بما في ذلك تنمية القطاع الخاص. وتعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمود الفقري لاقتصادنا وللتوظيف والابتكار حيث تنتج هذه المؤسسات في هولندا ما قيمته 190 بليون يورو من الصادرات كل عام. ومما لا شك فيه أننا سنسخر خبرتنا الواسعة للتعاون مع السلطنة».
وأضافت: «إنه لمن دواعي سرورنا أن نتعاون مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة لما يتميز به من مهنية عالية. كما قد شد انتباهنا كيف يقوم المركز بالاستفادة من علاقاته الواسعة لدعم المؤسسات الصغيرة والناشئة في السلطنة. حيث لا ينظر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كمنافسين ولكن كشركاء في البناء والتنمية الاقتصادية. فالاقتصاد القوي يعود بالنفع على الجميع ويوفر مساحة واسعة للجميع».
وأكدت سعادتها بأن: «مملكة هولندا كمثيلاتها من الدول الأوروبية مرت بأزمتين ماليتين، وقد تكاتفت الشركات والحكومة والمجتمع للخروج من تلك الأوقات الصعبة بنجاح بفضل التعاضد والتكاتف. ونحن على يقين بأن سلطنة عمان ستنحى نفس المنحى لا بل أفضل. فأهل عمان متميزون والقطاع الخاص وخصوصا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لديهم العديد من الفرص للاستفادة وبناء مشاريع ومؤسسات قوية وناجحة».
كما قال عضو مجلس الإدارة المنتدب لمؤسسة الزبير خالد بن محمد الزبير: «نحن في غاية السعادة بهذه الفرصة القيمة للتعاون مع سفارة مملكة هولندا في مسقط في مجال دعم المؤسسات الصغيرة. وإننا لنولي ثقة السفارة بالغ الأهمية والتقدير».
وأضاف: «خلال لقاء فرق العمل من الطرفين تم التطرق إلى عدة مجالات للتعاون وللاستفادة من الخبرة الواسعة لدى مملكة هولندا بالأخص في مجالي تطوير الأعمال والبحث العلمي من خلال العديد من المؤسســـات الهولندية المرموقة. ونحن سعداء أن نقدم كل الجهد الممكن والخبرات المحلية والإمكانيات لتحقيق أفضل النتائج لهذا التعاون المتميز والذي سينجم عنه فوائد عدة لأصحاب المؤسسات الصغيرة».
مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة هو أحد المبادرات المجتمعية لمؤسسة الزبير والذي يسعى إلى تمكين ودعم رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة العمانيين من خلال منظومة من الخدمات المتنوعة والتي تشمل الاستشارات المباشرة وحلقات التدريب واللقاءات الحوارية والمكاتب المجهزة بالإضافة إلى فرص لتطوير الأعمــال للأعضاء المتميزين وغيرها من الخدمات الأخرى. يشمل أعضاء المركز على ما يزيد عن 450 عضوا من كافة أنحاء السلطنة.