في عددها الجديد

بلادنا الاثنين ١٢/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٦:٣٥ ص
في عددها الجديد

مسقط -

صدر مؤخراً عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان العدد الرابع عشر من مجلة التكوين الشهرية الشاملة. وقد احتفى العدد بافتتاح متحف بيت الغشام الذي يعد إضافة ثالثة لمسيرة إنجازات بيت الغشام الحضارية إلى جانب دار النشر ومجلة التكوين. وقد جرى الافتتاح رسمياً تحت رعاية صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد، بتاريخ 28 نوفمبر 2016م.

وفي هذا السياق يكتب الأديب رئيس التحرير، مدير عام مؤسسة بيت الغشام، محمد بن سيف الرحبي، في افتتاحية العدد قائلاً: «افتتاح متحف بيت الغشام في قرية أفي بوادي المعاول يبقى أيضاً الخطوة الأولى في مسيرة المتحف، فهناك خطوات لاحقة ستقدم السياحة الترفيهية لتكتمل المنظومة برؤية سياحية عامة، يكون لجميع شرائح الأسرة فيها مكان وموقع».

ويضيف محمد الرحبي موضحاً: «المتحف سيكون مركزاً ثقافياً وسياحياً يحتفي بالأسرة في تقديم ما يسعدها وهي تتجول بين رائعة من الأمس، لكنها شاهدة على حاضر جميل، وتقضي بين جنبات المكان متعرفة على ملامح الحياة العمانية، حيث البيت القديم والنخلة والفلج والمنتجات القادمة من الأرض، بيد الإنسان الذي يصيغها بينما الجمهور حاضر في المشهد.. ومشارك».

أما ملف قضية العدد فيتناول الاستثمار في المجال العقاري وضماناته، ويشتمل الملف على حوارات معمقة وتحليلات متخصصة وأرقام إحصائية ورؤى مختلفة في هذا القطاع الحيوي الذي يعد آخر القطاعات تأثراً وأولها تعافياً.

كما يفرد العدد في فضائه الثقافي ملفاً عن الخط العربي في عمان، يسرد تاريخه ويرصد تحولاته ويستشرف مستقبله. ويتضمن الملف حوارات وقراءات متنوعة إلى جانب رصد لتجارب عمانية وعربية مختلفة أبدعت وأسهمت في مسيرة الخط العربي العماني.

وفي الجانب السياحي يشتمل العدد على عدد من المواضيع تطوف بالقارئ عبر مدن وأمكنة مختلفة مثل «بابل .. زهو العراق وجرحه» و»قصر صدام في بابل» وساحة جامع الفنا في مراكش المغربية، ومتحف بيت الغشام.

كما يحتوي العدد على ملف علمي وملف فني منوعين، إلى جانب العديد من الأبواب المختلفة والمقالات والأخبار والنصوص وعروض الكتب الجديدة وغيرها من المواضيع مما يلبي طموح مختلف شرائح القراء.