الرمحي لـ "الشبيبة": التكلفة التشغيلية لإستخراج النفط تقل عن 10 دولارات للبرميل

مؤشر الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٥٠ م
الرمحي لـ "الشبيبة": التكلفة التشغيلية لإستخراج النفط تقل عن 10 دولارات للبرميل

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

جدد وزير النفط والغاز معالي د. محمد بن حمد الرمحي التأكيد على أن أعمال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في السلطنة مستمرة وأنها لن تتأثر بأزمة أسعار النفط التي وصفها بأنها "عرضية"، مشيراً إلى أن هناك إقبالاً كبيراً من الشركات العالمية للعمل في السلطنة.
وأضاف الرمحي في تصريح خاص لـ "الشبيبة" أنه لا توجد نية للسلطنة لمراجعة عقود شركات النفط في الوقت الحاضر، مؤكدا أن حقوق السلطنة في هذه العقود والاتفاقيات مصانة، كما أن هذه العقود ملزمة للطرفين ولا يمكن تغييرها باستمرار، منبهاً إلى أن ذلك يضر بسمعة السلطنة دولياً.
وأوضح الرمحي أن السلطنة تبيع النفط من خلال السوق وكذلك من خلال تعاقدها مع بعض الشركات في آسيا، موضحاً أن مشتريات الصين من النفط العماني تتم من خلال السوق وبالتالي ليس هناك خوف من خسارة زبائن النفط العماني.
وأشار وزير النفط والغاز إلى أن السلطنة تسعى إلى تحقيق القيمة المضافة لإنتاج النفط والغاز وليس فقط استخراجه وبيعه وذلك من خلال عمليات التكرير وإقامة المصانع القائمة على المشتقات النفطية وكذلك تأهيل الشباب العماني للعمل في هذا القطاع.
وأكد أن استثمارات شركة النفط العمانية ما زالت قائمة وتسير بشكل جيد، موضحاً أنه لا توجد نية لدى الشركة لتأجيل أية مشاريع ومن ضمنها مشروع مصفاة الدقم الذي يمضي قدماً وسيتم بدء العمل به خلال المرحلة المقبلة.
وعن مبادرة السلطنة لخفض الإنتاج بما بين 5- 10 % فيما لو تم الاتفاق على ذلك من قبل الدول المصدرة للنفط سواء في أوبك أو خارجها، قال وزير النفط والغاز إن السلطنة جادة في هذه المبادرة لتحقيق السعر العادل لبرميل النفط، مشيراً إلى أن مبادرة السلطنة لاقت إشادة واسعة من عدد كبير من الدول المصدرة للنفط التي أكدت تأييدها لهذه المبادرة وإمكانية الاتفاق عليها.
وبيّن الرمحي أن تكلفة الاستثمار في استخراج النفط في السلطنة تبلغ 27 دولاراً تقريباً للبرميل الواحد من ضمنها التكلفة التشغيلية لاستخراج النفط والتي تقل عن عشرة دولارات للبرميل الواحد.
وأشار الرمحي إلى أن حجم إنتاج السلطنة من النفط يصل إلى ما بين 980 و 990 ألف برميل يومياً، وقد تجاوز المليون برميل يوميا خلال شهري ديسمبر ويناير الفائتين.
وحول مشروع أنبوب نقل الغاز الإيراني إلى السلطنة قال الرمحي: إن العمل يجري فيه بشكل جيد وهناك تقدم ملموس، معبراً عن أمله بالانتهاء منه قريباً.