مصر لاتزال تتساءل ... الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ام تذكير للغافل ؟

الحدث الأحد ١١/ديسمبر/٢٠١٦ ١٧:٢١ م
مصر لاتزال تتساءل ... الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ام تذكير للغافل ؟

القاهرة – ش هل نحتفل بالمولد النبوي الشريف أم لا؟ هل هو بدعة أم تذكير للغافل برسول الله وسيرته؟
يُصبح ذلك السؤال هو الشغل الشاغل للإعلام وشيوخ الأمة ورجال دينها بمصر في تلك الأيام التي تسبق حلول يوم المولد.

أسانيد السلفيين فى التحريم
فى سياق الحديث عن تحريم السلفيين للاحتفال بالمولد النبوى الشريف، اعتمد ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، فى تحريمه لاحتفالات المولد النبوى، على أن الاحتفال أحد المحدثات التى لم تتم فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة، لذلك وصف الاحتفال بـ"البدعة"،

فتوى الشيخ أبو إسحاق الحوينى، الداعية السلفى، بتحريم الاحتفال بالمولد النبوى الرشيف، مستشهدًا فيها بحديث النبى صلى الله عليه وسلم الذى يقول فيه: "عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة"

الشيخ محمود لطفى عامر، الداعية السلفى، يعتمد على أن الإسلام لم يذكر عيدًا للمسلمين سوى عيدى الفطر والأضحى، معتمدًا على تفسير النصوص فى القرآن والسنة، بعدما علق على تحريمه الاحتفال بالقول إن الأعياد من شعائر الإسلام، ولا شعيرة إلا بنص.

الداعية السلفى سامح عبد الحميد، أثار أيضًا مسألة التحريم بقوله إن هناك خلافًا فى الأصل حول موعد ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم، وهناك كثير من كتب السيرة النبوية تشهد اختلافًا حول ميلاد الرسول

الأزهر يرد
يرد الشيخ أحمد البهى، الداعية الأزهرى، على أسانيد السلفيين فى تحريم المولد النبوى، قائلا: "البدعة فى الإسلام قسمها علماء كثيرون، وعلى رأسهم الإمام الشافعى رحمه الله، إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة، ، فقبل أن نصف الأمر بالبدعة لا بدّ من تحديد أى أنواع البدع هو؟

دار الافتاء
كما أصدرت دار الافتاء المصرية فتوى بخصوص الجدل الدائر كل عام حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وأكدت الدار ان الاحتفال بالمولد من الاعمال التي تقرب الى الله، ونشرنا لكم قبل قليل موعد اجازة المولد النبوى واستشهدت الدار بالامام السيوطي الذي اشار في كتابه أن "أبو لهب يتم التخفيف عنه كل ليلة اثنين نظرا لإعتاقه ثويبة التي بشرته بمولد النبي عليه افضل الصلاة والسلام اذا كان الحال كذلك مع أبي لهب الذي بشر في القرآن بالنار هو وزوحته فما بالكم بالمسلم الذي يحتفل بالمولد ايمانا منه بالرسول وبرسالته الخاتمة للانبياء".