تدشين الأجهزة الممغنطة بمحطات ناقلات المياه

بلادنا الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٤٥ م
تدشين الأجهزة الممغنطة بمحطات ناقلات المياه

مسقط - ش

دشنت الهيئة العامة للكهرباء والمياه أمس الاثنين في محطة ناقلات الغبرة المرحلة الاولى من النظام الإلكتروني الجديد للأجهزة الممغنطة بمحطات ناقلات المياه التي تتحكم بعملية ضخ المياه من المحطة الى ناقلات المياه وذلك في إطار التطوير المستمر لكفاءة شبكات المياه وأنظمتها المرتبطة بها ولتقليل فاقد المياه ومواكبة التطور التقني.
وقد تمكن أصحاب الناقلات أمس من الحصول على البطاقات الذكية الجديدة وذلك من خلال إبراز ملكية المركبة والبطاقة الشخصية والشهادة الصحية للناقلة الى صالات خدمات المشتركين، وبعد تخزين جميع بيانات صاحب الناقلة تم اصدار البطاقة لأصحاب الناقلات كل بحسب الرصيد الذي يرغب به في بطاقته.
وهذه البطاقة يتم إعادة تعبئتها وذلك بالحضور لصالات خدمات المشتركين. وستقوم الهيئة باستبدال نصف الاجهزة الممغنطة بالمحطة التي يفعل بها النظام الجديد مع الابقاء على النصف الاخر من الأجهزة الممغنطة التي تعمل بالنظام القديم خلال عملية التعبئة وذلك للتأكد من ضمان تمكن أصحاب الناقلات من استخدام النظام الجديد وإتاحة الفرصة لأصحاب الناقلات باستخدام الرصيد المتبقي في البطاقات القديمة، على ان تستكمل عملية تغيير باقي الاجهزة خلال فترة أسبوع من بعدها يتم العمل على استبدال جميع الاجهزة القديمة في محطات تعبئة الناقلات بالتدرج بباقي محافظات السلطنة التي تشملها خدمات الهيئة.
وقال مدير عام خدمات المشتركين بالهيئة العامة للكهرباء والمياه م. زهران بن سالم الراشدي: بعد التدشين في محطة ناقلات الغبرة سيتم التدرج خلال فبراير للتدشين في باقي المحطات بالولاية وهي محطة ناقلات الخوير في 8 من فبراير، ومحطة ناقلات بوشر في 15 من فبراير، محطة ناقلات غلا الصناعية في 22 من فبراير ومحطة ناقلات فلج الشام في 29 فبراير.

تحكم آلي

وحول فكرة عمل النظام الجديد قال الراشدي: تتم عملية التحكم الالي بكمية المياه المطلوبة تعبئتها في الناقلة من خلال إدخال البطاقة الذكية الى اجهزة التحكم بالمياه حيث تظهر بيانات البطاقة على الجهاز والتي تشمل رقم البطاقة وصلاحية التعبئة والرصيد المتوفر في البطاقة، وبعد التأكد من البيانات تبدأ عملية التعبئة بالضغط على زر التشغيل وسيعرض الجهاز كمية المياه التي تتم تعبئتها بالمتر المكعب، وعند الوصول الى الكمية المحددة يتوقف الجهاز آلياً.
كما اكد الراشدي على جانب الامن والسلامة من خلال وضع جهاز استقبال البطاقة الذكية في مكان آمن وفي متناول يد صاحب الناقلة بدلا من صعوده اعلى الناقلة كما هو الوضع في النظام القديم.
وأضاف الراشدي: تحتوي كل بطاقة ذكية على رقم متسلسل يمكن للهيئة من خلالها معرفة كل التفاصيل المتعلقة بالبطاقة والتي تشمل معرفة الرصيد المتوفر في البطاقة وحجم الجالونات المستهلكة والممكن استهلاكها بناء على الرصيد، كما يمكن معرفة محطات ناقلات المياه التي تمت التعبئة منها مؤخرا. ومن أبرز المميزات التي جاءت بها البطاقة الجديدة احتواؤها على شريحة ممغنطة يمكن استخدامها على المدى الطويل وغير قابلة للانتهاء ويمكن اعادة شحنها بالرصيد الذي يرغب به صاحب الناقلة حيث لم يتم تحديد مبلغ معين لرصيد البطاقة وتوفر هذه الميزة اختصارا للوقت والجهد على اصحاب الناقلات مقارنة بالبطاقات القديمة التي تستدعي شراء بطاقات برصيد معين وبعد انتهاء الرصيد يضطر المستفيد لشراء بطاقة جديدة، كما تحتوي البطاقات الجديدة على ميزة أخرى وهي أنه في حال تلف البطاقة او فقدانها يمكن لصاحب البطاقة استخراج بطاقة جديدة مع الاحتفاظ بنفس الرصيد وحجم الجالونات المتبقية في البطاقة القديمة.
وذكر زهران الراشدي أن من المميزات الأخرى التي يمكن الاستفادة منها توفير قاعدة بيانات لأصحاب الناقلات إضافة الى المساهمة في نظافة وحماية البيئة سواء بتقليل التسربات والفاقد والحد من رمي البطاقات المنتهي رصيدها، ومن الفوائد أيضا توفير الامن والسلامة لأصحاب الناقلات مع ضمان نقل المياه من مصادر صالحة للشرب.
ويعتبر هذا المشروع هو المرحلة الأولى للتحول الالكتروني لإدارة عقود الناقلات.