الرواس: القيادة الجيدة أساس المـؤسسـات المـنــتجة والنـاجـحة

مؤشر الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٤٥ م
الرواس: القيادة الجيدة أساس المـؤسسـات المـنــتجة والنـاجـحة

مسقط -ش
أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة تصنيع تكنولوجيا النفط والغاز د. عامر بن عوض الرواس على أهمية القيادة في العمل وكيفية التعامل مع الموظفين واستخدام الأساليب الحديثة في مجال تنمية وتطوير الموارد البشرية وأهمية إعطاء الثقة والصلاحيات للموظفين وغيرها من الأمور المتعلقة بتنمية وتطوير القيادة في الأعمال، كما قدم د.عامر الرواس بعض النصائح للشباب العماني المقبلين على دخول مجال العمل والأعمال وأهمية تنمية مهاراتهم.

وتحدث الرواس عن حياته الشخصية وعن مشواره الوظيفي وأبرز المؤسسات الحكومية والخاصة التي عمل بها وأبرز التحديات والمواقف التي واجهها في مشوار الحياة، ولقد ركز الرواس في الأمسية على أهمية مواكبة التطورات والمستجدات وعلى أهمية التغير في معالجة المواضيع والقضايا التي تحدث في الوقت الحالي. جاء ذلك خلال استضافته ضمن أمسيات مجلس ميثاق الشهرية التي شهدت طرح مجموعة من الأسئلة والاستفسارات من قبل الحضور والتي تركزت على جوانب مختلف اجتماعية وثقافية وسياسية واقتصادية.

وتميزت أمسية مجلس ميثاق الشهرية بحضور عدد من أصحاب السعادة وأصحاب الأعمال وعدد من الشخصيات والمسؤولين بالقطاعين الحكومي والخاص وموظفي ميثاق للصيرفة الإسلامية، وأدار الإعلامي موسى الفرعي الأمسية. ويهدف مجلس ميثاق إلى تقديم نماذج وشخصيات من مختلف القطاعات لأفراد المجتمع من خلال استضافة شخصيات بارزة والتحاور معها وذلك بهدف تنمية وتطوير مهارات الشباب العماني وتعزيز قدراتهم ومعارفهم في مختلف الجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية. وبهذه المناسبة قال سليمان بن حمد الحارثي، نائب الرئيس التنفيذي للأعمال المصرفية الإسلامية ببنك مسقط: نحن سعداء في ميثاق للصيرفة الإسلامية على هذا النجاح والإقبال الكبير الذي تشهده جلسات ميثاق والتي يتم تنظيمها ضمن استراتيجية ميثاق في التواصل مع مختلف أطياف المجتمع وخاصة من رجال الأعمال وفئة الشباب، وإطلاق مبادرات تشكل منصة لطرح مواضيع هادفة وفرصة لمناقشة بعض القضايا المستجدة وطرح الآراء والأفكار التي تخدم المجتمع في مختلف المجالات والقطاعات.

وأوضح الحارثي أن الأداء وعمليات ميثاق للصيرفة الإسلامية تشهد تقدماً ونمواً ولقد حقق ميثاق نتائج إيجابية بنهاية العام 2015 حيث بلغت مستحقات أعمال التمويل الإسلامي 635 مليون ريال عماني في 31 ديسمبر 2015 مقابل 400 مليون ريال عماني في الفترة ذاتها من العام 2014، في حين بلغت إيداعات الزبائن للخدمات المصرفية الإسلامية 625 مليون ريال عماني في 31 ديسمبر 2015م مقارنة بمبلغ 283 مليون ريال عماني في 31 ديسمبر 2014، مما يؤكد على نجاح وثقة الجمهور بالخدمات والتسهيلات التي يقدمها ميثاق والمتوافقة مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية. وأضاف الحارثي أن العام الفائت كان عاما حافلا بالإنجازات لميثاق حيث تمكن من خلاله بالخروج عن التمويل التقليدي إلى التمويل النوعي والمركب والذي بلا شك يساهم في تنمية الاقتصاد الوطني بمختلف قطاعاته، وكان ذلك عبر تمويل طائرة بوينج 787 دريملاينر لشركة الطيران العماني بمبلغ 50 مليون ريال، وتمويل آخر بمبلغ 78 مليون ريال لإعادة تمويل ثلاث سفن للشركة العمانية للنقل البحري، وكذلك تمويل مشروع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لصناعة زيت الخروع وغيرها من المشاريع. وتعد هذه الاتفاقيات بداية مهمة ومشجعة لإبرام مزيد من التمويل النوعي وتقديم التسهيلات للمشاريع الحكومية أو الخاصة مؤكدا أن ميثاق للصيرفة الإسلامية على استعداد لتطوير منتجات تتوافق مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية وتساهم في تمويل المشاريع النوعية أو تمويل المشاريع التجارية والاقتصادية والمشاريع التنموية التي تعتزم الحكومة تنفيذها مضيفا أن بنك مسقط يتمتع بوضع مالي جيد يساهم في تقديم التسهيلات المصرفية وكافة مجالات التمويل بهدف المشاركة مع الحكومة في تنفيذ المشاريع التنموية ومع شركات ومؤسسات القطاع الخاص في تمويل المشاريع التجارية التي تحقق الرقي والتقدم لمختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.