الإفراط في شرب الماء خطر

مزاج الأحد ١١/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
الإفراط في شرب الماء خطر

لوسي باشا روبنسون-ترجمة: خالد طه
حذر متخصصون في الرعاية الصحية من مخاطر حث الناس على "شرب الكثير من السوائل"، وذلك بعد أن تم تنويم امرأة بالمستشفى بسبب تسمم الماء.
فبعد ظهور أعراض التهاب المسالك البولية عليها، قامت هذه المرأة البالغة من العمر 59 عاما بزيادة استهلاكها للماء، حيث كانت تشرب أكثر من ربع لتر كل 30 دقيقة على أمل أن ذلك سيعالج التهاب المسالك البولية. ولكنها سرعان ما شعرت بمرض شديد، وتم تنويمها في مستشفى كينجز كوليدج في لندن، حيث تبين أن مستويات منخفضة جداً من الملح في الدم، وهي حالة يحتمل أن تكون قاتلة إذا تركت دون علاج.
والآن يتساءل الأطباء: هل هناك كمية "آمنة" من الماء لشربها؟ ودعوا إلى البحث عن أدلة أكبر لمعرفة مقدار الماء الذي يعتبر أكثر من اللازم.
وفي تقرير بالمجلة الطبية البريطانية، كتب كل من د. لورا كريستين لي ود. ماريان نورونا: "نحن في كثير من الأحيان ننصح مرضانا بشرب الكثير من السوائل والماء عندما لا يكونون على ما يرام. ولكن ماذا نعني بذلك؟ هل هناك مخاطر محتملة من هذه النصيحة التي تبدو غير ضارة؟"
ويصف التقرير كيف استمرت حالة هذه المريضة في تدهور بعد تنويمها في المستشفى. "أثناء زيارتها لقسم الطوارئ، أصبحت في حالة ضعف وهشاشة، وتقيأت عدة مرات، وكانت ترتجف ولديها صعوبات في النطق".
"طوال اليوم استهلكت عدة لترات من الماء بناء على نصيحة طبية كانت تتذكرها من السابق".
إن تسمم الماء هو أحد الأعراض الموثقة جيداً لبعض رياضات التحمل واستخدام بعض الأدوية مثل MDMA الذي يمكن أن يسبب العطش المفرط.
ولكن هذه الحالة يمكن أن تكون قاتلة مع أعراض مثل الغثيان والقيء والصداع، وفي الحالات الخطيرة تورم في الدماغ وارتباك ونوبات مرضية وغيبوبة وربما الموت.
إن المرضى الذين يعانون من مستويات منخفضة من الملح بشكل غير طبيعي، كنتيجة لنقص الصوديوم في الدم أو تسمم الماء، لديهم معدل وفاة يصل إلى 30%.
كتبت المريضة المذكورة عن تجربتها في نفس المجلة، قائلة: "عندي ذكريات غير مكتملة من تساؤلات تم توجيهها لي، كنت أفهمها ولكني لم أكن قادرة على التعبير عن الإجابات عنها وقد وجدت أن هذا أمراً محزناً. وأتذكر عندما رأيت يدي أمامي ترتجف بعنف، وتعجبت لماذا لا أستطيع إيقافها، ثم أدركت بعد ذلك أن جسمي كله كان يرتجف".
يقول رئيس قسم الابتكار السريري والبحوث في الكلية الملكية للأطباء في لندن د. عمران رافي: إنه من المهم أن تشرب كميات كافية من الماء ليبقى جسمك رطباً، ولكن ليس هناك توصية محددة بمقدار الماء الذي يجب على الناس شربه، إن شرب كمية كافية من الماء مهم للحفاظ على صحة جيدة، من الناحيتين الجسمية والعقلية، وعلى المرضى الحفاظ على مستويات عالية من السوائل في أجسامهم عندما لا يكونون في صحة جيدة، ولاسيما في الحالات التي يمكن أن تسبب الجفاف".
"ونحن دائما نشجع المرضى على شرب الماء الكثير عندما تكون لديهم أعراض الجفاف، مثل الشعور بالعطش – ويشمل ذلك في الطقس الحار أو عند ممارسة الرياضة – أو خروج بول داكن اللون.
"ليس هناك توصية محددة بمقدار الماء الذي يجب على الناس شربه ليبقوا بصحة جيدة، ولكن الشيء الرئيسي هو الحفاظ على رطوبة الجسم – وإخراج البول هو مؤشر جيد على ذلك. وأضاف:"إن هذه الحالة تسلط الضوء على أن الإفراط في شرب الماء يكون له عواقب خطيرة على المرضى، وهذا أمر ينبغي على المتخصصين في الرعاية الصحية والمرضى أن يضعوه نصب أعينهم".
هذا، وقد أوصت منظمة الصحة العامة في إنجلترا بشرب ما بين ستة إلى ثمانية أكواب من السوائل يومياً، بينما المبادئ التوجيهية الحالية بهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية توصي بشرب "الكثير من الماء".
إندبندنت