رينو تفتح أول مصنع لها في الصين

مؤشر الاثنين ٠١/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٤٤ م
رينو تفتح أول مصنع لها في الصين

ووهان-أ ف ب

أطلقت شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات أول مصنع لها في مدينة ووهان الصينية حيث وصلت متأخرة الى هذا السوق الذي يعد الاكبر عالميا في قطاع السيارات ويشهد تباطؤا كبيراً.
وقال رئيس مجلس ادارة المجموعة اللبناني الاصل كارلوس غصن "انها المرحلة الكبيرة الأولى" لتطوير رينو في سوق اساسية كانت شبه غائبة عنها. ويتمتع مصنع رينو في ووهان الذي اقيم في اطار شراكة مع الشركة الصينية لصناعة السيارات بقدرة انتاجية تبلغ 150 الف آلية سنويا، وهو عدد يفترض ان تصل الشركة إليه تدريجياً. وفي مرحلة اولى، سيقوم المصنع بتجميع موديل كادجار بصيغة ادخلت عليها تعديلات طفيفة لجذب المستهلكين الصينيين الذين يميلون الى السيارات رباعية الدفع.
وسجلت مبيعات السيارات في الصين زيادة بلغت نسبتها 4,7 بالمئة العام الماضي وصولاً إلى 24,6 مليون آلية تم بيعها. لكن هذه الارقام تعكس تباطؤاً واضحا بالمقارنة مع الارتفاع الذي سجل في العامين 2013 و2014 وبلغ على 14 بالمئة وسبعة بالمئة. ومع ذلك اكد كارلوس غصن في حفل الافتتاح ان "الصين تبقى محرك النمو الرئيسي لصناعة السياراة في العالم".
من جهته، اكد جاك دانيال مدير الشركة المشتركة "نشهد انفجارا في المبيعات في هذا القطاع في الصين وهذا لن يتوقف"، معترفا في الوقت نفسه بان التمركز في الصين "لا يجري في اوضاع سهلة". الا انه اكد قال "نبقى واثقين في امكانية النمو، ودخول سوق يبلغ حجمه اكثر من عشرين مليون آلية أمر بالغ الاهملية".