شهاب بن طارق يستقبل وزيرالعلوم والتكنولوجيا التايلندي

بلادنا الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٤٠ م
شهاب بن طارق يستقبل وزيرالعلوم والتكنولوجيا التايلندي

مسقط - ش
استقبل صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان رئيس مجلس البحث العلمي صباح أمس وزير العلوم والتكنولوجيا بمملكة تايلند معالي بيتشيت دور ونجكا فيروج ، جاء ذلك خلال الزيارة التي يقوم بها نائب رئيس الوزراء بمملكة تايلند معالي د. سو مكيد جاتو سريبتاك والوفد المرافق له في زيارته للسلطنة.
تم خلال اللقاء استعراض الجهود المبذولة من قبل السلطنة ومملكنة تايلند في مجال البحث العلمي واطر الاستفادة منه في جوانب التنمية المختلفة حسب المميزات المتوفرة لكل دولة الى جانب تبادل الخبرات في هذه الجوانب وبحث سبل التعاون بين البلدين في هذه المجالات، حيث تم الإشارة الى برنامج الابتكار الصناعي والدور المؤمل ان يقوم به في بناء الروابط بين القطاع الأكاديمي والقطاع الخاص الى جانب المساهمة في إيجاد الحلول للتحديات التي تواجهها المؤسسات الصناعية. وفي المقابل أيضا تم تناول الكرسي البحثي لتقنية النانو في مجال تحلية المياه ونظام الافلاج العمانية كنموذج لإدارة المياه وجهود السلطنة في مجال الاستمطار الصناعي وأيضا في مجال الطاقات البديلة. وفي المقابل تم التطرق الى جهود مجلس البحث العلمي في مجال دعم البحوث من خلال مختلف البرامج وفي مختلف المجالات الأساسية والتطبيقية والصناعية والإنسانية والجائزة الوطنية للبحث العلمي وجائزة الابتكارات الفردية.
من جانبه تطرق الضيف الى جوانب تركيز البحث العلمي في مملكة تايلند والتأكيد على دور القطاع الخاص في هذا الجانب وفي تولي لتنمية وتطوير الابتكار على حد سواء. كما تطرق الضيف أيضا الى أنظمة تمويل البحوث وتسويقها وبرنامج تنقل الكوادر والمواهب بين القطاع الأكاديمي والقطاع الصناعي وآليات تأسيس المراكز البحثية وتطويرها.
حضر اللقاء عدد من المسؤولين بمجلس البحث العلمي والمسؤولين المرافقين لمعالي الضيف التايلندي.