السلطنة تحتفل باليوم العالمي للأراضي الرطبة

بلادنا الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٤٠ م

مسقط - ش

تحتفل السلطنة ممثلة بوزارة البيئة والشؤون المناخية باليوم العالمي للأراضي الرطبة الذي يصادف الثاني من فبراير من كل عام حيث سيقام الاحتفال صباح اليوم في تمام الساعة الثامنة في محمية القرم الطبيعية تحت رعاية مدير عام صون الطبيعة المهندس سليمان بن ناصر الأخزمي.
وتهدف الفعالية إلى تشجيع نشاطات صون وتنمية الطبيعة والاستخدام السليم لموارد الأراضي الرطبة، وإنشاء المحميات الطبيعية، وتشجيع أنشطة استزراع الأشجار وتعريف أفراد المجتمع عن أهمية بيئة الأراضي الرطبة ودورها في التوازن البيئي وحماية مفردات الحياة الفطرية.
الجدير بالذكر أن الاحتفال بهذا اليوم يأتي لارتباطه بتاريخ اعتماد الاتفاقية الدولية التي وقعت في مدينة رامسار الإيرانية في 2/2/1971 بشأن صون الأراضي الرطبة.
وتحث الاتفاقية على اتخاذ إجراءات من شأنها توعية الجمهور بقيمة الأراضي الرطبة وأهميتها وعن أنجع وسائل في إدارة هذه الأراضي وسبل مواجهة المخاطر التي تتعرض لها.
وإدراكا لأهمية الأراضي الرطبة فقد انضمت السلطنة لاتفاقية رامسار للأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية بموجب المرسوم السلطاني رقم 64/2012 بتاريخ 25 نوفمبر 2012م، وتقوم الوزارة بالعديد من البرامج البيئية لصون بيئات الأراضي الرطبة، وتنفيذ العديد من البرامج البيئية لصون بيئات الأراضي الرطبة، وتنفيذ العديد من حملات تنظيف الاخوار واستزراع النباتات وإنشاء المشاتل وإشراك جميع شرائح المجتمع لتنفيذها وغرس الثقافة البيئية السليمة في سلوك أفراد المجتمع عامة لمردودها الهام اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.