تكريم مصمم فرنسي في باريس ومراكش

مزاج الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٤٠ م
تكريم مصمم فرنسي في باريس ومراكش

باريس- هدى الزين
ايف سان لوران، اسم له تاريخ طويل وعريق في عالم الموضة والأزياء، نه المصمم الفرنسي الشهير وصاحب بيت الازياء الذي يحمل نفس اسمه، ومن خصوصية عمله وانجازاته انه اصبغ على تصاميمه من ملابس الستينات والسبعينيات روح العصرية والحداثة والتجدد.
وتكريما لانجازاته في حقل الموضة الفرنسية من المقرر ان يفتتح في خريف العام 2017 متحفان مكرسان لاعمال مصمم الازياء الفرنسي ايف سان لوران (1936-2008) ابوابهما المتحف الاول في باريس والثاني في مراكش، حسب ما اعلنت مؤسسة (بيار بيرجيه- ايف سان لوران) وسيسمح المتحفان للمؤسسة التي تحتفظ بالتصاميم التي انجزها ايف سان لوران على مدى اربعين عاما، بعرض جزء من مجموعتها المؤلفة من خمسة الاف قطعة ازياء راقية و15 الف اكسسوار وعشرات الاف الرسوم والصور لمجموعات المصمم الفرنسي الراحل.
وسيقام المتحف الباريسي في جادة مارسو (الدائرة السادسة عشرة في باريس) في المقر الذي احتضن تصاميم ايف سان لوران قرابة ثلاثين عاما بين عامي 1974 و2002 وبات الان يستضيف مكاتب المؤسسة منذ العام 2004.وقد شهد هذا المكان خلال السنوات ال12 الاخيرة حوالى عشرين معرضا مكرسا للفن والموضة والتصميم.
وسيفتح متحف اخر مكرس لايف سان لوران ابوابه في مدينة مراكش المغربية التي كان يزورها ايف سان لوران بانتظام منذ العام 1966.
وقال بيار بيرجيه رفيق درب ايف سان لوران الذي اسس معه دار الازياء "أهمية المغرب في عمله كانت كبيرة وكان من الطبيعي ان نبني متحفا يرتكز الى مجموعات المؤسسة".
وسيقام المتحف مراكش في شارع ايف سان لوران قرب دارة "حديقة ماجوريل" التي اشتراها المصمم وبيار بيرجيه وانقذاها من مشروع عقاري في العام 1980 وهي تستضيف متحفا للثقافة البربرية يستقبل نحو 700 الف زائر سنويا.
وسيضم المبنى الجديد الممتد على مساحة اربعة الاف متر مربع فسحة للمعارض الدائمة لاعمال ايف سان لوران وصالة معارض موقتة ومسرحا صغيرا ومكتبة بحث ومقهى كان ايف سان لوران مغرما بمدينة مراكش وجعلها ملهمة له في تصاميم عديدة له.
ومن المعروف ان سان لوران قد اقتنى وصديقه بيار بيرجييه ثلاثة منازل، من ضمنها فيلا ماجوريل بحديقتها الشهيرة، وجعلا معا من المغرب بلدهما الثاني.
وقد حول إيف سان لوران حدائق ماجوريل إلى قبلة لعشاق الموضة، وحتى بعد وافاته قبل ثلاث سنوات احتضنت مراكش معرضا بعنوان «إيف سان لوران والمغرب»، وهذا المعرض أرخ لمراحل حياتية تشهد على عشق المصمم العالمي لمدينة مراكش، حيث تم عرض ما يزيد عن أربعين عملا لسان لوران تنوعت بين قفطان وجلابيات، وأقلام «بيك» حولها الفنان إلى مواد فنية.
وكانت الأزياء المعروضة تظهر شغفه بألوان الطبيعة المغربية، التي دفعته إلى التخلي عن الأبيض والأسود، وكذلك تأثره تكريم ايف سان لوران في معارض استعادية اقيم تكريما للراحل ايف سان لوران معرضا استعاديا في «القصر الصغير» بالعاصمة الفرنسية باريس عام 2010، ضم المعرض 300 صورة ورسم توضح لتصميمات هذا العبقرى الذى أذهل الجميع بعروض الأزياء العالمية التى ميزته عن غيره من مصممى الأزياء وجعل له شهرة عالمية وترافق المعرض مع نشر كتاب مصور يجمع إبداعاته كافة.
اشتهر " ايف سان لوران " بتصميم بدلة السموكنج او التوكسيدو للمراة وهى بدلة كلاسيكية للسهرة تشبه الى حد كبير بدل الرجال، كما انه صاحب الجواكت الهاواي للرجال والنساء، ولكن يحسب ل" ايف سان لوران " انه المصمم الاول الذي قام باطلاق خط كامل للملابس الجاهزة" الامر الذي يعد سابقة فى هذا العصر ومنذ افتتاح بيت ازياء " ايف سان لوران " وتوالي التصاميم والمجموعات ازداد مؤسسه شهرة ومالا، وتتهافت النساء حول العالم لشراء تصاميمه ولا سيما المشاهير، حيث اختارت فرح ديبا زوجة شاه ايران فستان زفافها من تصميم " ايف سان لورن "
واخيرا توفي " ايف سان لوران " عام 2008 بعد تدهور صحته تاركا تاريخ طويل يتحدث عنه وبيت ازياء مازال يحمل اسمه فى عاصمة الموضة باريس.