"بلدي مسقط" يؤكد دور القطاع الخاص في المشاريع الخدمية

بلادنا الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
"بلدي مسقط" يؤكد دور القطاع الخاص في المشاريع الخدمية

مسقط - ش

استمع المجلس البلدي لمحافظة مسقط خلال اجتماعه الثاني من السنة الرابعة للفترة الأولى أمس برئاسة معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس المجلس لبيان المديرية العامة للشؤون الفنية ببلدية مسقط حول الخدمات الاستشارية لتصميم البنية الأساسية لمشروع إعادة تأهيل مدينة مطرح.
تضمن البيان تقديم نبذة عن التخطيط الحضري للمدن، والمقومات الرئيسية لمدينة مطرح، والأهداف الرئيسية للمشروع التي تشمل الرقي بالحالة المعيشية لسكان المدينة والمحافظة على الهوية التاريخية والثقافية، والتطوير المتنوع والشامل.
وصادق المجلس على توصيته بشأن إعادة النظر في صياغة مسودة لائحة الاستثمار بما يتلاءم مع الصلاحيات الممنوحة للبلدية بموجب المراسيم السلطانية رقمي (38 و39/2015م)، وإنشاء المديرية العامة للاستثمار والتطوير الاقتصادي.
كما صادق على مجموعة من التوصيات التي اتخذها في اجتماعه الأول حول عدد من المواضيع التي يتمثل أبرزها في تنظيم عمل سيارات أجرة مطار مسقط الدولي من خلال التوصية بمخاطبة الشركة العمانية لإدارة المطارات باعتماد مسودة عقد سائقي سيارات أجرة مطار مسقط الدولي.
وكان المجلس قد تدارس الوضع العام لسوق مطرح وأوصى بمخاطبة الجهات المعنية لموافاة المجلس بمقترحاتهم حول المشكلات التي يعاني منها أصحاب الأنشطة والمحلات، والآلية الممكنة لتطوير سوق مطرح من خلال تشجيع الحرف والصناعات التقليدية، وتكليف الجهة المختصة لدراسة وضع سوق مطرح، وإيجاد آلية لتشجيع أصحاب المحلات على تعيين عمانيين، وفتح منافذ للهيئة العامة للصناعات الحرفية.
وصادق المجلس على مخاطبة الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية، لتقديم عرض مرئي حول كيفية الاستفادة من المساهمة المجتمعية في خدمة المشاريع والخدمات الحكومية.
وفيما يتعلق بتنظيم الوقوف بالمواقف الخاضعة للعدادات فقد وافق المجلس على اعتماد المقترح المقدم من المديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية للدخل والاستثمار ببلدية مسقط، وتكليف الإدارة القانونية ببلدية مسقط بوضع توصية المجلس في الإطار القانوني.
وفي سياق آخر، استعرض المجلس مجموعة من المواضيع لمناقشتها واتخاذ الإجراء المناسب لها مثل طلب أعضاء مجلس الشورى (ممثلي محافظة مسقط) الموافقة على فتح مكاتب لتسهيل التواصل مع المواطنين في مبان سكنية. كما استعرض المجلس موضوع مطالبة القطاع الخاص بإقامة بعض الحدائق الصغيرة في الأحياء السكنية القريبة منها. وناقش المجلس طلب أهالي منطقة الوادي الكبير عدم نقل المنطقة الصناعية إلى موقع آخر.
وعلى ضوء استضافة المجلس للهيئة العامة للصناعات الحرفية في اجتماع سابق، استعرض المجلس خطاب الهيئة بشأن الإفادة بأنها تقوم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بتضمين بعض الحِرف والصناعات العمانية الأصيلة في المناهج الدراسية، إلى جانب قيام الهيئة بالعمل على الاستفادة بشكل أكبر من جمعيات المرأة العمانية في ولايات المحافظة.

كما استعرض المجلس خطاب معالي الشيخ وزير التنمية الاجتماعية بشأن الإفادة بأن الوزارة تولي اهتمامها بأهمية البرامج والخدمات المطلوبة للمسنين، وتفعيل دور المجالس المحلية (السبلة) لتكون ملتقى للمسنين.