تدشين الدليل الإلكتروني للوسائل التعليمية بشمال الباطنة

بلادنا الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
تدشين الدليل الإلكتروني للوسائل التعليمية بشمال الباطنة

صحار - حمد بن عبدالله العيسائي

احتفلت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة بتدشين مشروع الدليل الالكتروني للوسائل التعليمية لمعلمي صعوبات التعلم، وذلك برعاية مدير عام تعليمية شمال الباطنة د. على بن ناصر الحراصي وبحضور المدير العام المساعد للشؤون التربوية وعدد من المدراء والخبراء والاداريين والفنيين من دائرة البرامج التعليمة وبعض المختصين من قسم التربية الخاصة.
تضمن حفل التدشين تقديم موجز عن المشروع قدمه نائب مدير دائرة البرامج التعليمة للتربية الخاصة والتعليم المستمر عبدالله بن محمود الفارسي حيث قال: ان الثورة المعرفية والتكنولوجية والعلمية والاحتياجات المهنية المتجددة في مواقع العمل تفرض علينا مواكبتها من خلال بذل الجهود للنهوض بالعملية التعليمية واحداث التغييرات المستمرة في دور المعلم والمشرف من خلال تقديم امثلة حية في حلول الصعوبات التي تواجههم في الحقل التربوي من اجل تمكينهم من القيام بأدوارهم بثقة واقتدار.
وذكر الفارسي ان فكرة المشروع نابعة من حاجة الميدان التربوي الى مثل هذه المشاريع واتضح لنا من خلال متابعتنا للعاملين في برامج التربية الخاصة وتلمس احتياجاتهم ان البيئة الصفية في القاعات الدراسية لطلاب صعوبات التعلم والدمج مزودة بسبورات تفاعلية وحواسيب وان العاملين في هذه البرامج متميزون في التدريس الا انهم يجدون صعوبة في اعداد وسائل الكترونية تخدم طلابهم وتسهم في تفعيل الاضافات الحديثة التي زودتهم بها الوزارة في قاعاتهم الدراسية.
وأضاف: من هذا المنطلق قمنا بإعداد هذا الدليل الذي يحتوي على (68) فيديو لوسائل تعليمية، و(87) مقطع فيديو لحصص واستراتيجيات، و(261) برنامجا محوسبا، و(37) مشروعا تربويا، و(333) نشاطا ورقيا، و(5) ادلة للوسائل التعليمية تحتوي على (400) وسيلة تعليمية، ومجلات، ومطويات.
بعد ذلك قدم مصمم الدليل الالكتروني ناصر بن احمد البلوشي عرضا مرئيا شاملا للمشروع في الجانب النظري تضمن شرحا مفصلا حيث قال فيه: ان رفع رسالة التربية يحتاج منا الى مبادرات صادقة تؤثر في الميدان التربوي وتحدث فارقا ايجابيا لتنمية قدرات العاملين في الميدان التربوي وتغير اتجاهاتهم وان تطوير اداء المعلم هو عنصر منهم لتجويد الممارسات التعليمية في الميدان التربوي وهذا بدوره سوف يؤثر ايجابا على تحصيل الطلاب وعلاج الصعوبات التعليمية التي تواجههم.
واشار البلوشي الى أن مجال التربية الخاصة مجال بكر في السلطنة ويحتاج الى مبادرات تثري الميدان التربوي وتوفر برامج وتقنيات سهلة الاستخدام تقلل الوقت والجهد والمال على المعلم وتحفز الطلاب للتعلم، وبين ان المحافظة بذلت جهود مضنية في انتاج (5) ادلة للوسائل التعليمية في مجال التربية الخاصة وتم عرضها على الوزارة وما زالت قيد الدراسة.
واضاف: من منطلق حاجة الميدان التربوي لمثل هذه الوسائل ارتأينا تحويل هذه المادة المكتوبة الى مادة الكترونية تشمل شرحا وافيا لكيفية انتاج هذه الوسيلة والصعوبات التي تعالجها وكيفية استخدامها في الموقف الصفي ووضع هذا في وثيقة الكترونية تسمى (الدليل الالكتروني للوسائل التعليمية لمعلمي صعوبات التعلم).