محاضرة تربوية في جمعية المرأة بسمائل

بلادنا الثلاثاء ٠٢/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
محاضرة تربوية في جمعية المرأة بسمائل

سمائل - صالح الرواحي

نظمت جمعية المرأة العمانية في سمائل أمس محاضرة بعنوان (التنمية اللغوية عند الأطفال) ألقتها رئيسة قسم التوعية المجتمعية للتعليم ما قبل المدرسي ناجية بنت عبيد بن سالم الكعبية.
تضمنت المحاضرة محاور عدة من أهمها مراحل النمو اللغوي وخصائصه في مرحلة الطفولة المبكرة وتحديد العوامل المؤثرة في إعداد الطفل للقراءة والكتابة من حيث الاستعداد العقلي، الجسمي، الانفعالي، والاستعداد في الخبرات والقدرات ومهارات الانصات والتحدث لدى الأطفال ودور المدرسات برياض الأطفال في تنمية الجانب اللغوي من خلال السماح للطفل بالتحدث بأريحيه تامة والإنصات له وإعطائه الإرشادات ببطء ليفهمها ويتبعها الطفل بالإضافة إلى استخدام لغة سهلة يفهمها الأطفال، ما يساعدهم على التركيز.
وأشارت إلى أهم الإرشادات للمربين لتنمية الجانب اللغوي لدى الأطفال من حيث القراءة بصوت مسموع وإحداث تغييرات بالوجه والصوت تتماشى مع أحداث القصة وغيرها، وما يجب على المربين والمدرسين من عدم الضغط على الأطفال بالقراءة لجعل هذه المهمة ممتعة بالنسبة لهم، وأهمية تنمية مدارك الطفل وخياله من خلال القراءة وإكسابه مهارات الإلقاء والتمثيل.
وفي نهاية المحاضرة تم الرد على أسئلة وإستفسارات المشاركات بالمحاضرة فيما قامت رئيسة جمعية المرأة العمانية رابعة الجابرية بتكريم المحاضرة.
جاءت هذه المحاضرة للتركيز على أهمية تأهيل وتوعية المدرسات والأمهات في مواضيع تخص تأسيس الأطفال في البداية على اللغة الأم وتعليم الأطفال القراءة والكتابة برياض الأطفال، وتنبيه الحضور وتوجيههم حول الخطوات التي يمارسها المدرس في الحلقة اللغوية للأطفال.