نقل حصة الحكومة في «إسمنت عمان» إلــى الصنـدوق العـمــاني للاستـثـمــار

مؤشر الخميس ٠٨/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
نقل حصة الحكومة في «إسمنت عمان» إلــى الصنـدوق العـمــاني للاستـثـمــار

مسقط – محمود بن سعيد العوفي

قال الرئيس التنفيذي لشركة إسمنت عمان جمال بن شامس الهوتي بأن الشركة تلقت خطاباً من وزارة المالية بشأن نقل حصة الحكومة في أسهم شركة إسمنت عمان البالغة نحو 168 مليوناً و740 ألفاً و170 سهماً، بقيمة قدرها 484 بيسة للسهم. وأشار الهوتي في البيان الذي تم نشره أمس في موقع سوق مسقط للأوراق المالية، إلى أن حصة الحكومة تمثل 51 في المئة من إجمالي عدد أسهم الشركة لصالح الصندوق العماني للاستثمار.

وارتفعت أرباح الشركة في الربع الثالث من العام الجاري 82.3 % لتصل إلى 2.88 مليون ريال عماني، مقابل أرباح بلغت 1.58 مليون ريال عماني، في الفترة ذاتها من من العام الفائت 2015.
وارتفع سهم الشركة أمس خلال تداولات سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 2.22 في المئة، وكان سعر الإغلاق 460 بيسة للسهم.

شركة جديدة

وأعلنت شركة إسمنت عمان في 16 أغسطس من العام الجاري عن قيامها بالاشتراك مع شركة ريسوت للاسمنت، بتسجيل شركة محدودة المسؤولية، لدى هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، تحت مسمى الوسطى للاسمنت ش م م، وتخطط الشركة الجديدة لإقامة مصنع اسمنت جديد في المستقبل القريب، وفقاً لدراسات الجدوى.

الطاقة الإنتاجية للشركة

ويشار إلى أن شركة إسمنت عمان تأسست في العام 1978، وفي العام 1983 بدأ المصنع بطاقة إنتاجية قدرها 600 ألف طن متري سنويا من الكلنكر، ونظرا إلى زيادة الطلب على الإسمنت، تم توسيع الطاقة الإنتاجية للمصنع في العام 1998 لتصل الإنتاجية إلى 1.2 مليون طن متري سنويا من الكلنكر ما مكن الشركة من إنتاح 1.26 مليون طن متري من الإسمنت. وفي العام 2006 قامت الشركة بإضافة طاحونة إسمنت بسعة 3 آلاف طن متري في اليوم الواحد. وخلال عام تمت توسعة المصنع بإضافة خط إنتاجي ثالث بطاقة 1.2 مليون طن متري سنويا، ليصل إجمالي إنتاج الشركة من الكلنكر إلى 2.4 مليون طن متري سنويا.
ومن أنواع الإسمنت التي تنتجه الشركة طبقا للمواصفات القياسية، الإسمنت المقاوم لأملاح الكبريتات، والإسمنت البورتلاندي العادي، والإسمنت المقاوم لأملاح الكبريتات المعتدل، وإسمنت آبار النفط، ولدى الشركـة مختبـر مركزي لضبط الجـودة بنظـام للمناولـة الآليـة والتحليـل الطيفـي بواسطـة أشعـة الليـزر، بالإضافـة إلى أجهزة الاختبارات الفيزيائيـة.