56 مشروعاً ممولة من صندوق الرفد تسدد قروضها قبل انتهاء الفترة المحددة

مؤشر الأربعاء ٠٧/ديسمبر/٢٠١٦ ٢١:٤٩ م
56 مشروعاً ممولة من صندوق الرفد تسدد قروضها قبل انتهاء الفترة المحددة

مسقط - ش
عقد مجلس إدارة صندوق الرفد أمس اجتماعه الرابع لعام 2016 برئاسة وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس الإدارة معالي د.علي بن مسعود السنيدي، وبحضور أعضاء المجلس؛ وذلك لمتابعة نشاط وبرامج وآليات عمل الصندوق.
واستعرض مجلس الإدارة المحفظة الإقراضية، حيث تم تقديم عدد (1708) قروض بمبالغ مالية فاقت (64) مليون ريال عماني إلى نهاية شهر أكتوبر لعام 2016م في مختلف القطاعات الاقتصادية بكافة المحافظات.
وناقش المجلس النتائج الأولية لخطة المتابعة (80/20) التي نفذها الصندوق لمتابعة المشاريع الممولة من الصندوق بهدف دعم أصحاب المشاريع وضمان استمرارية وتطوير مشاريعهم، حيث تم تشكيل "فريق العمليات المركزي" لمتابعة أعمال الفرق الفرعية بالمحافظات والتي تتولى تنفيذ الزيارات الميدانية، وأفرزت النتائج الأولية لخطة المتابعة التي انطلق العمل بها خلال شهر سبتمبر 2016م زيارة (588) مشروعاً في جميع المحافظات، تم خلالها الوقوف على أهم التحديات والصعوبات التي تواجه المشاريع ووضع الآليات المناسبة لدعمها ومساندتها.
وفي السياق ذاته تبيَّن أن عدد (56) مشروعاً من بين المشاريع الممولة تم سداد قروضها بالكامل قبل انتهاء فترة السداد، موزعة بين مشاريع في قطاع النقل والخدمات والتجارة العامة وذلك بكافة المحافظات.
واستعرض المجلس كذلك التقرير الإحصائي الذي تم إعداده من قِبل بنك التنمية العُماني بشأن إجمالي المحفظة الإقراضية للصندوق، والذي يفيد بأن قيمة القروض المتعلقة بإجمالي المحفظة (برنامج سند سابقاً وصندوق موارد رزق وصندوق الرفد) بلغت (94.7) مليون ريال عماني لتمويل (6140) قرضاً، بينما بلغت نسبة المتأخرات (4 %) والتي تعتبر نسبة جيد.
كما استعرض المجلس بعض قصص النجاح من بين المستفيدين من الدعم التمويلي في مختلف القطاعات. مؤكداً على مواصلة دعم تمويل مشاريع رواد الأعمال، وبخاصة بالنسبة للمشاريع ذات القيمة المضافة في القطاعات الواعدة والتي تساهم في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص عمل للعُمانيين.
واستعرض المجلس تقرير مراكز سند للخدمات من خلال المؤشرات المسجلة عن طريق البوابة الإلكترونية للمراكز والتي بلغت قيمة خدماتها حوالي 6.7 مليون ريال عماني خلال العام 2015 لعدد 3.9 مليون استمارة منجزة عبر البوابة، بينما تشير الإحصائيات حتى نهاية نوفمبر الفائت، إلى أن المراكز قدمت خدمات بقيمة قدرها 5.8 مليون ريال عماني لعدد 3.8 مليون استمارة منجزة عبر البوابة.
وفي نهاية الاجتماع وجّه مجلس إدارة الصندوق كل التقدير للإدارة التنفيذية وجميع الموظفين العاملين بالصندوق في جميع الفروع على الجهود التي بُذلت خلال الفترة الفائتة، وعلى ما تحقق من إنجازات خلال العام 2016، الأمر الذي ساعد على تأسيس بيئة إيجابية لنمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، مع التأكيد على مواصلة بذل كل الجهود وتطوير البرامج والآليات لمساعدة الشباب العُماني على تأسيس أو دعم المشاريع الخاصة وتطوير المشاريع القائمة وذلك بهدف تحقيق الأهداف السامية للصندوق.