623 ألف عماني عدد ناخبي المجالس البلدية للفترة الثانية

بلادنا الأربعاء ٠٧/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
623 ألف عماني عدد ناخبي المجالس البلدية للفترة الثانية

مسقط - عبدالوهاب بن علي المجيني

قالت وزارة الداخلية إن عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي لانتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية بلغ 623 ألفا و224 ناخبا وناخبة 333 ألفا و733 ناخبا منهم من الذكور.
وبينت الوزارة أن عدد المترشحين لعضوية المجالس البلدية بلغ 731 مترشحا بينهم 23 مترشحة، سوف يتنافسون على 202 مائتين ومقعدين لعضوية المجالس البلدية للفترة الثانية وذلك في الـ25 من ديسمبر الجاري من السابعة صباحا وحتى السابعة مساء.
وأكدت الوزارة لـ "الشبيبة" أنه سوف يتم التصويت في مركزي الانتخاب الموحدين بمحافظتي مسقط وظفار، وفي سفارات السلطنة بدول مجلس التعاون ومكتب التمثيل التجاري في إمارة دبي، وأيضا التصويت للعاملين في اللجان الانتخابية في 18 من ديسمبر الجاري وذلك من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء.
وكشفت القوائم النهائية للمترشحين والتي نشرت في الموقع الإلكتروني الخاص بانتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية أن عدد المترشحين من محافظة مسقط بلغ 95 مترشحاً من بينهم 12 مترشحة، لتأتي في مقدمة المحافظات من حيث إجمالي عدد المترشحات والثالثة من حيث عدد المترشحين. حيث سيتنافسون على 26 مقعدا حسب القرار الذي أصدره في وقت فائت وزير الداخلية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي بعدد ممثلي الولايات المنتخبين في المجالس البلدية للفترة الثانية.
أما في محافظة ظفار فقد أوضحت القوائم بأن عدد مترشحيها بلغ 114 مترشحا من بينهم مترشحة واحدة فقط من ولاية مقشن، وتعتبر محافظة ظفار الأولى من حيث عدد المترشحين، الذين سيتنافسون على 24 مقعدا.
أما في محافظة مسندم فقد بلغ عدد المترشحين 16 مترشحا، من بينهم مترشحة واحدة فقط من ولاية بخاء، سيتنافسون على 8 مقاعد، وأوضحت القوائم أيضا أن هناك 30 مترشحا لعضوية المجلس البلدي في محافظة البريمي من بينهم مترشحتان من ولاية السنينة، سيتنافسون على 8 مقاعد. أما في محافظة الداخلية فقد بلغ عدد المترشحين 88 مترشحا من بينهم مترشحتان من كل من ولايتي نزوى وبدبد، وتأتي محافظة الداخلية في المركز الرابع من حيث عدد المترشحين مقارنة بجميع المحافظات، وسوف يتنافس مترشحوها على 28 مقعدا. أما محافظة شمال الباطنة فقد بلغ عدد المترشحين منها 106 مترشحين من بينهم 3 مترشحات، وبذلك تأتي محافظة شمال الباطنة ثانيا من حيث إجمالي عدد المترشحين بين جميع محافظات السلطنة بعد محافظة ظفار مباشرة بفارق 8 مترشحين، وأيضا تأتي المحافظة ثانياً من حيث عدد المترشحات، وذلك بعد محافظة مسقط والتي ترشحت منها 12 مترشحة بفارق 9 مترشحات، وسوف يتنافس المترشحون من محافظة شمال الباطنة على 30 مقعد للفترة الثانية من المجالس البلدية.
وقد أوضحت القوائم أن هناك 71 مترشحا من محافظة جنوب الباطنة من بينهم مترشحتان من ولايتي وادي المعاول والمصنعة سوف يتنافسون على 24 مقعدا. كما أوضحت القوائم أن مترشحي جنوب الشرقية بلغوا 77 مترشحاً يتنافسون على 20 مقعدا، ومن شمال الشرقية هناك 50 مترشحا سيتنافسون على 16 مقعدا.
وفي محافظة الظاهرة أوضحت القوائم أن عدد المترشحين 47 مترشحا سوف يتنافسون على 18 مقاعد، أما في محافظة الوسطى فقد بلغ عددهم 37 مترشحا سوف يتنافسون على 8 مقاعد.
تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد هناك مترشحات من كل من محافظات: جنوب وشمال الشرقية، والظاهرة، والوسطى.
وكانت "الشبيبة" قد نشرت في وقت سابق مقارنة لإجمالي أعداد ممثلي الولايات المنتخبين بين الفترتين الأولى والثانية لعضوية المجلس البلدي، حيث اتضح بأن هناك زيادة بـ10 ممثلين للفترة الثانية مقارنة بالفترة الأولى في بعض الولايات، وأن ارتفاع التمثيل لبعض الولايات جاء نتيجة الزيادة في عدد السكان بالسلطنة وفق إفادة الجهات المختصة في هذا الشأن.
وأوضحت المقارنة أن عدد الممثلين لولاية بهلاء في الفترة الأولى من عمر المجالس البلدية، بلغ 4 ممثلين، أما مع القرار الوزاري الجديد فقد ارتفع العدد إلى 6 ممثلين سوف يمثلون الولاية في الفترة الثانية، ومثل ولاية لوى في الفترة الأولى ممثلان اثنان، أما الفترة الثانية فسوف يمثلها فيها 4 أعضاء، كما ارتفع عدد الممثلين لولاية المصنعة من 4 ممثلين في الفترة الأولى إلى 6 ممثلين في الفترة الثانية، وأيضا ولاية جعلان بني بو حسن ارتفع العدد من ممثلين اثنين في الفترة الأولى إلى 4 سيمثلون الولاية بالمجلس البلدي في الفترة الثانية، وارتفع ممثلو جعلان بني بو علي في المجلس إلى 6 أعضاء سيمثلون الولاية في الفترة المقبلة من عمر المجلس بينما مثلها 4 أعضاء في الفترة الأولى.