"البيئة" تستعرض مشاريعها المنفذة بأساليب "ليين"

بلادنا الأربعاء ٠٧/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
"البيئة" تستعرض مشاريعها المنفذة بأساليب "ليين"

مسقط - ش

احتفلت وزارة البيئة والشؤون المناخية مطلع هذا الأسبوع باستعراض جملة من المشاريع المنفذة لتعزيز الإجراءات وتبسيطها وفق أساليب "ليين"، وذلك بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان، حيث كان حفل الافتتاح برعاية وزير البيئة والشؤون المناخية معالي محمد بن سالم التوبي، وبحضور سعادة وكيل الوزارة والمدير العام لشركة تنمية نفط عمان راؤول ريستوشي وجمع من المسؤولين بالوزارة والشركة.
يشار إلى أن وزارة البيئة والشؤون المناخية تعد أول وزارة تعتمد منهجية "ليين" لتبسيط الإجراءات وتقليل هدر الوقت والجهد ما يساهم بشكل كبير في سهولة وسرعة إنجاز المشاريع المختلفة.
وقد قام راعي الحفل والحضور بالتجول في معرض المشاريع المشتركة التي تم تنفيذها لتبسيط الإجراءات، ومن ذلك مشروع الحد من مخلفات المواد الكيميائية غير المستخدمة عبر تقييم الاحتياجات الفعلية من المواد الكيميائية، وقد قام فريق المشروع بتتبع عمليات استخدام المواد الكيميائية في سائر أنشطة الشركة وتحديد أوجه وسبل الحد من فائض المواد غير المستخدمة، كما اقترح الفريق الحلول المناسبة مثل إعداد دليل الإجراءات المبسط للحد من فائض المواد الكيميائية وتطبيق مشروع تجريبي واستخدام مؤشرات الأداء لتتبع وتحسين إجراءات استخدام المواد الكيميائية. وكذلك مشروع التصاريح البيئية الذي يهدف إلى تقليل الجهد والوقت لإصدار مختلف التصاريح البيئية حيث رسم فريق المشروع خارطة سير إجراءات التصاريح البيئية وتحديد المتطلبات البيئية وفقاً لمنهجية "ليين"، ومثله مشروع إجراءات التفتيش البيئي الهادف إلى تحسين عملية التفتيش البيئي المشترك بين وزارة البيئة والشؤون المناخية وشركة تنمية نفط عُمان بحيث يتم التخطيط المسبق للزيارات الميدانية لمناطق امتياز الشركة، وقد خلص المشروع إلى مقترح إعداد خطة سنوية مشتركة بين الجهتين للزيارات الميدانية والتفتيش البيئي الأمر الذي سيؤدي إلى تقليل الوقت المهدر بنسبة 99%. بالإضافة إلى العديد من المشاريع الأخرى.
وفي نهاية الحفل قام معالي الوزير بتوجيه الشكر لسائر الموظفين لاسيما ممارسو ومديرو مشاريع ليين على الجهود المبذولة لاختصار وتبسيط الإجراءات.