كشف شبكة لتجارة الأعضاء البشرية في مصر.. مفاجات تعرف عليها

الحدث الثلاثاء ٠٦/ديسمبر/٢٠١٦ ٢١:٠٢ م
كشف شبكة لتجارة الأعضاء البشرية في مصر.. مفاجات تعرف عليها

القاهرة – ش أعلنت السلطات المصرية الثلاثاء 6 ديسمبر 2016، عن ضبط شبكة دولية لتجارة الأعضاء البشرية، وتوقيف 25 متهماً بالتورط فيها حتى الآن، بحسب بيان لهيئة الرقابة الإدارية المسؤولة عن تتبع قضايا الفساد في أجهزة الدولة.

وقالت الهيئة، في البيان الذي نشرته على موقعها الرسمي على الإنترنت، إنه تم "فجر اليوم (الثلاثاء) ضبط أكبر شبكة دولية للاتجار بالأعضاء البشرية".

وأضافت أن الشبكة "تتكون من مصريين وعرب يستغلون الظروف الاقتصادية الصعبة لبعض المواطنين المصريين، لشراء أعضائهم البشرية وبيعها بمبالغ مالية كبيرة".

وأكد البيان أنه "تم ضبط 25 متهماً حتى الآن، منهم أساتذة جامعات، وأطباء، وأعضاء هيئة تمريض، وأصحاب مراكز طبية، ووسطاء، وسماسرة، وبحوزتهم ملايين الدولارات والجنيهات وسبائك ذهبية".

وأوضح البيان أنه تم كذلك التحفظ على "بعض المستندات الخاصة بالواقعة وأجهزة الحاسب الآلي المحمل عليها وقائع الاتجار، وتم تفتيش 10 مراكز طبية ومراكز تحاليل".
وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور خالد مجاهد، إن الحملة ألقت القبض على 41 متهما، منهم 12 طبيبا وعدد من الممرضين ومجموعة من أساتذة الجامعات، استغلوا المصريين ببيع أعضائهم للعرب، مقابل مبالغ باهظة تصل لملايين الدولارات، مشيرًا إلى أن العمليات تمت فى عدد من المستشفيات الخاصة بمنطقة الهرم بالجيزة، وفى محافظة القاهرة، وأن تلك المستشفيات بعضها مرخص والآخر غير مرخص، وجارٍ التحقيق حاليًا مع المقبوض عليهم.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، أن غالبية الأطباء الذين تم القبض عليهم، أساتذة يعملون فى مستشفى أحمد ماهر وكلية الطب بجامعة القاهرة وكلية الطب بجامعة عين شمس ومعهد الكلى بالمطرية، وأحد المعامل الخاصة، وأن الرقابة وجدت بحوزة المتهمين ملايين الدولارات، وتم التحفظ عليها.