تدشين البرنامج الإلكتروني للاستثمار بالقطاع الصحي

بلادنا الثلاثاء ٠٦/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
تدشين البرنامج الإلكتروني للاستثمار بالقطاع الصحي

مسقط -
عقدت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الاستثمار وبدائل التمويل صباح أمس حلقة عمل للتعريف بالدائرة، وتدشين المرحلة الأولى من البرنامج الإلكتروني للاستثمار في القطاع الصحي برعاية وزير الصحة معالي د.أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي بفندق هوليدي إن وبحضور عدد من أصحاب السمو وأصحاب السعادة الوكلاء وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى.

تأتي الفعالية بهدف نشر ثقافة الاستثمار في الأصول القائمة بالمؤسسات الصحية والتعريف بموضوع الوقف الصحي للوزارة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في إطار الشراكة التكاملية بين مؤسسات الدولة المختلفة ولتسليط الضوء على التوجه العام للدولة نحو ضرورة تعزيز موارد الدخل الحكومية وبهدف التعريف بمهام واختصاصات الدائرة على مختلف الأصعدة، وتناولت الحلقة ورقة حول السياسات المؤطرة لتمويل النظام الصحي.
وذكرت مديرة دائرة الاستثمار وبدائل التمويل د.حليمة بنت قلم الهنائية في كلمتها أن ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية دفع الدول لتطبيق نماذج اقتصادية مختلفة تتراوح بين مجانية الرعاية الصحية على جميع مستويات الخدمات الصحية، إلى نظم أخرى كنظام التأمين الصحي الاجتماعي، إلى نظام يعتمد اعتماداً يكاد يكون كلياً على القطاع الخاص.
بعدها قدم د.محسن جورج خبير التمويل الصحي بمنظمة الصحة العالمية ورقة حول بدائل تمويل الخدمات الصحية في السلطنة، تحديات وحلول منهجية.
أما خالد بن أحمد العامري من قسم الوقف الصحي فقد تطرق إلى أهداف ومجالات الوقف الصحي.
بعدها قام معالي الوزير بتدشين نظام البدائل الإلكتروني للاستثمار في القطاع الصحي المرحلة الأولى وقد تحدث مدير دائرة النظم والتطبيقات بدر بن سليمان أولاد ثاني لتعريف النظام، حيث قال: نظام بدائل الإلكتروني «المرحلة الأولى» أحد الأنظمة الحديثة في مجال إدارة سجلات الاستثمار وبدائل التمويل بالمؤسسات الصحية بالسلطنة، ومن مميزات النظام بأنه يعمل بواسطة تقنيات الويب والربط مع البوابة الصحية ونظام الخرائط العالمية، ومن جانب آخر سيضاف النظام إلى سجل الإنجازات الإلكترونية للوزارة لتميزه بأنه النظام الذي تم تصميمه بواسطة فريق عمل من المديرية العامة لتقنية المعلومات. في ختام الحلقة قام معالي الوزير والحضور بالمرور على المعرض المصاحب الذي تضمن كتيبات تعريفية عن الوقف الصحي وإضاءات في تمويل الخدمات الصحية ونماذج من صناديق الوقف الصحي.