الإعلان عن جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه

بلادنا الثلاثاء ٠٦/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
الإعلان عن جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه

مسقط - ش

أعلن مجلس البحث العلمي بالتعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم ووزارة التربية والتعليم عن "جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه" في دورتها الأولى وذلك ضمن البرنامج الاستراتيجي لبحوث المياه، حيث بدأ التسجيل يوم أمس 5/12/2016 وينتهي في 31/1/2017 ويتم استقبال الطلبات عبر الموقع الإلكتروني لمجلس البحث العلمي www.trc.gov.om وسيتم الإعلان عن النتائج يوم 22 مارس 2017 م ضمن الاحتفال باليوم العالمي للمياه.
تهدف الجائزة إلى تعزيز دور البحث العلمي والابتكار في إيجاد الحلول لقضايا المياه ورفع الوعي بمجالات إدارة الموارد المائية، وتنقسم إلى فئتين الأولى فئة النشر العلمي والثانية فئة الابتكارات.
وتتضمن فئة النشر العلمي قسمين الأول للباحثين من حملة الدكتوراه والثاني للباحثين الناشئين من غير حملة الدكتوراه وتبلغ قيمة الجائزة لكلا القسمين (4000) أربعة آلاف ريال، وتشتمل هذه الفئة على الأوراق العلمية المنشورة في الدوريّات المحكمة ويتم تقديم الطلبات لكلا القسمين بطريقة منفصلة على أن تستوفي شروط التقدم، ومنها: أن يكون موضوع البحث المنشور ذا أهمية وعلاقة باحتياجات السلطنة في مجال المياه، ويقدم الطلب باسم الكاتب الأول للورقة العلمية البحثية على ألا يكون البحث مقتبساً من أطروحة التخرج للدرجات العلمية مثل الماجستير أو الدكتوراه. أما فئة الابتكار في مجالات المياه فتنقسم إلى قسمين الأول قسم الابتكار والثاني المبتكر الناشئ، وتبلغ قيمة الجائزة لكلا القسمين في هذه الفئة (16000) ستة عشر ألف ريال عماني، حيث تشتمل الجائزة في فئتها الثانية على النماذج الابتكارية لمنتجات أو خدمات يمكنها معالجة التحديات الحالية في مجال تقانة وإدارة المياه واقتراح الحلول المناسبة، بهدف تشجيع ودعم المبادرات الابتكارية المتميزة للأفراد وفرق المشاريع البحثية والباحثين الأكاديميين والشركات وتوفير الفرص الاقتصادية والاستثمارية خاصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وهذا يشمل منتجات متعلقة بتقانة المياه والتي تمثل المشاركات الصغيرة لنماذج ابتكارية كمبادرات فردية في مرحلة مبكرة لتقانة المياه مع توقعات واقعية للتسويق. وكذلك تشمل المنتجات أو الخدمات الابتكارية للمياه والتي تمثل مشاركات واسعة النطاق مع مزايا تشغيلية أو إنجازات واضحة والتي تكون غالباً من قبل شركات أو فرق بحثية.