بريطانيا تسعى لفصل جديد من العلاقات مع دول الخليج

الحدث الاثنين ٠٥/ديسمبر/٢٠١٦ ١٩:٥٦ م
بريطانيا تسعى لفصل جديد من العلاقات مع دول الخليج

أعربت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن أملها في أن يكون حضورها جانباً من قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقررة غداً في البحرين بداية لفصل جديد من العلاقات بين بريطانيا ودول مجلس التعاون .
وأكدت ماي ، في تصريحات أوردتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، على أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها معا، سواء المساعدة في منع حدوث الاعتداءات الإرهابية، أو تشجيع الاستثمارات الخليجية التي تضفي الكثير من التجديد على المدن في بريطانيا أو مساعدة الشركات البريطانية الدول الخليجية على تحقيق إصلاحات اقتصادية على المدى الطويل.
وأشار مكتب رئيس الوزراء البريطانية إلى أن تطوير التجارة في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من دول الاتحاد الأوروبي مع الدول الخليجية سيكون محور الزيارة .. معلنا عن تعاون فضائي تكنولوجي مع أبوظبي ونظام جديد لمنح تأشيرات سفر لمدة خمس سنوات لشركات بريطانية تعمل في السعودية.
كما ستناقش بريطانيا على هامش هذه القمة الخليجية الأوضاع في سوريا واليمن والعلاقات مع إيران خلال سلسلة من الاجتماعات الثنائية على هامش القمة.
وتعد تيريزا ماي أول رئيسة وزراء وأول سياسية بريطانية تحضر قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتقول الحكومة البريطانية إن هناك فرصاً تقدر قيمتها بـ 30 بليون جنيه إسترليني للشركات البريطانية في 15 مجالاً مختلفاً في المنطقة خلال السنوات الخمس المقبلة.

المصدر: وكالة الأنباء القطرية (قنا)