"بلدي مسقط "يستعرض مشروع إعادة تأهيل ولاية مطرح

بلادنا الاثنين ٠١/فبراير/٢٠١٦ ٢١:٢٥ م

مسقط - العمانية

استمع المجلس البلدي لمحافظة مسقط خلال اجتماعه المجلس الثاني من السنة الرابعة للفترة الأولى اليوم برئاسة معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس المجلس لبيان المديرية العامة للشؤون الفنية ببلدية مسقط حول الخدمات الاستشارية لتصميم البنية الأساسية لمشروع إعادة تأهيل ولاية مطرح. وتضمن البيان تقديم نبذة عن التخطيط الحضري والمقومات الرئيسية لولاية مطرح، والأهداف الرئيسية للمشروع التي تشمل الرقي بالحالة المعيشية لسكان الولاية والمحافظة على الهوية التاريخية والثقافية، والتطوير المتنوع والشامل.

وأكد المجلس البلدي لمحافظة مسقط على أهمية أن يكون لموضوع الاستثمار الخاص ببلدية مسقط استراتيجية عمل، والتركيز على تحديد المشاريع التي تخدم القاطنين بالمنطقة من مواطنين ومقيمين، وفي هذا الشأن صادق المجلس على توصيته التي كان قد اتخذها المجلس في اجتماعه الأول لهذا العام بشأن إعادة النظر في صياغة مسودة لائحة الاستثمار بما يتلاءم مع الصلاحيات الممنوحة للبلدية بموجب المرسومين السلطانيين رقمي (38 و39/2015م)،وإنشاء المديرية العامة للاستثمار والتطوير الاقتصادي. وصادق المجلس على عدد من التوصيات التي اتخذها في اجتماعه الأول أبرزها تنظيم عمل سيارات أجرة مطار مسقط الدولي من خلال استعراض المجلس لمسودة عقد سائقي أجرة المطار والتوصية بمخاطبة الشركة العمانية لإدارة المطارات باعتماد مسودة عقد سائقي سيارات أجرة مطار مسقط الدولي. وتدارس المجلس الوضع العام لسوق مطرح وأوصى بمخاطبة الجهات المعنية لموافاته بمقترحاتهم حول المشكلات التي يعاني منها أصحاب الأنشطة والمحلات والآليات لتطوير السوق من خلال تشجيع الحرف والصناعات التقليدية. وفيما يتعلق بتنظيم الوقوف بالمواقف الخاضعة للعدادات فقد وافق المجلس على اعتماد المقترح المقدم من المديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية للدخل والاستثمار ببلدية مسقط، وتكليف الإدارة القانونية ببلدية مسقط بوضع توصية المجلس في الإطار القانوني.

واستعرض المجلس عددا من المواضيع لمناقشتها واتخاذ الإجراء المناسب لها مثل طلب أعضاء مجلس الشورى (ممثلي محافظة مسقط ) الموافقة على فتح مكاتب لتسهيل التواصل مع المواطنين في مبان سكنية، حيث كان المجلس قد وافق على مجموعة من الأنشطة الممكن ممارستها في المباني السكنية. ومطالبة القطاع الخاص لإقامة بعض الحدائق الصغيرة في الأحياء السكنية القريبة منها وطلب أهالي منطقة الوادي الكبير عدم نقل المنطقة الصناعية إلى موقع آخر. كما استعرض المجلس خطاب معالي الشيخ وزير التنمية الاجتماعية بشأن الإفادة بأن الوزارة تولي اهتمامها بأهمية موضوع البرامج والخدمات المطلوبة للمسنين، وتفعيل دور المجالس المحلية (السبلة) لتكون ملتقى للمسنين وأيضا لتكون حلقة وصل نهارية يجتمع فيها مسنو المنطقة واقتراح إنشاء جمعيات بكافة محافظات السلطنة تكون معنية برعاية المسن أسوة بالجمعيات الأهلية القائمة حاليا.