مركز نزوى الثقافي يستضيف حلقة الأفلام التسجيلية

مزاج الاثنين ١٢/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
مركز نزوى الثقافي يستضيف حلقة الأفلام التسجيلية

نزوى - سالم بن سليمان المسروري

نظم مركز نزوى الثقافي، حلقة تدريبية في مجال المونتاج وإخراج وصناعة الأفلام التسجيلية، والتي قدمتها الجمعية العُمانية للسينما؛ بهدف صقل مهارات الشباب المهتمين بالأعمال السينمائية في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة، حيث تعتبر الحلقة ضمن الأعمال التي تقدمها الجمعية والداعمة للفن السابع.
وجاء تنفيذ الحلقة على فترتين: صباحية ومسائية؛ لتوفير فرص أكبر للمشاركين لتعلّم المجال السينمائي، وكذلك لتنفيذ جدول أعمال الحلقة بصورة أفضل، كما تم خلال الحلقة اعتماد الجانبين النظري والعملي، على حد سواء. حيث قدّم رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للسينما، والمشرف على الحلقة فايز بن محمد الكندي، نبذة عن الجمعية وأهم برامجها وطريقة الانضمام إليها، والمميزات التي تقدمها الجمعية للأعضاء، كذلك تحدّث حول مسار الحلقة، وما تتضمنه في الجانب النظري من معلومات قيّمة في أعمال المونتاج والإخراج، مع أخذ بعض الأعمال كنماذج في عملية الشرح والنقاش. كما قدّم مصمم برامج تعليمية بالمديرية العامة للتربية والتعليم يوسف البوسعيدي شرحاً تفصيلياً حول برنامج المونتاج Adobe premiere pro cc.
وفي الجانب العملي قام عضو الجمعية العُمانية للسينما سلطان الأحمدي بتقديم نبذة عن العمل الإخراجي وجماليات التصوير؛ لإنتاج عمل سينمائي متكامل بعناصره الأساسية، كذلك قام بإشراك المتدرّبين في كتابة سيناريو لفيلم يتحدث عن التراث والحضارة والحياة العمانية من مختلف جوانبها الثقافية والاجتماعية والسياحية بولاية نزوى، كما تم اختيار مواقع التصوير المناسبة بعد معاينتها مع شرح آلية العمل في الميدان، حيث أظهر المتدرّبون تفاعلاً لافتاً من خلال تنفيذ التوجيهات والوصول في الوقت المناسب لمواقع التصوير المختلفة، مع وجود روح العمل الجماعي بينهم.
وقد استمرت الحلقة لمدة 5 أيام، تم خلالها إنتاج فيلم تسجيلي، حيث ستتم المشاركة به في مهرجانات مقبلة.
جدير بالذكر أن الجمعية ستقوم بتنفيذ عدد من الحلقات التدريبية في مختلف المحافظات بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة خلال الفترة المقبلة.