جارتنر: الهواتف الصينية تتقدم وسامسونج وآيفون في تراجع

7 أيام الأحد ٠٤/ديسمبر/٢٠١٦ ٢١:١٦ م
جارتنر: الهواتف الصينية تتقدم وسامسونج وآيفون في تراجع

دبي 7 -
حققت ثلاث شركات صينية لتوريد الهواتف الذكية «وهي هواوي، وأوبو، وبي بي كيه كوميونيكيشن إكويبمنت» معاً ما نسبته 21 % من مبيعات الهواتف الذكية للمستخدمين النهائيين في جميع أنحاء العالم وذلك خلال الربع الثالث من العام الجاري، وهي شركات التوريد الوحيدة من ضمن قائمة أبرز خمس شركات عالمية لتوريد الهواتف الذكية التي حققت نمواً في مبيعاتها وحصتها السوقية خلال هذا الربع، وفقاً لأحدث التقارير الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «جارتنر».

قال مدير الأبحاث لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «جارتنر» أنشول جوبتا: «تنفرد الصين بتصدر معدلات النمو ضمن سوق الهواتف الذكية خلال الربع الثالث من 2016، حيث نمت مبيعات الهواتف الذكية في الصين بنسبة 12.4 %، أما شركات التوريد التي تمكنت من تحقيق فرص المبيعات الأكثر نجاحاً فهي هواوي، وأوبو، وبي بي كيه كوميونيكيشن إكويبمنت.

وقد بلغ إجمالي المبيعات العالمية من الهواتف الذكية للمستخدمين النهائيين 373 مليون جهاز خلال هذا الربع، أي بزيادة قدرها 5.4 % عما حققه خلال الربع الثالث من العام 2015، إلا أن المبيعات الإجمالية للهواتف المحمولة انخفضت بنسبة 3.1 %، ويعزى ذلك بالدرجة الأولى إلى تراجع شعبية الهواتف المميزة.

وتراجعت مبيعات الهواتف الذكية من سامسونج خلال الربع الثالث من العام 2016 بشكل إجمالي بنسبة 2.14 % على أساس سنوي، وهو أسوأ أداء تسجله الشركة على الإطلاق.
وواصلت مبيعات أجهزة آيفون من شركة أبل تراجعها خلال الربع الثالث من 2016، أي بانخفاض قدره 6.6 %. هذا، وتستحوذ شركة أبل على 5.11 % من سوق الهواتف الذكية في العالم، وهي أصغر حصة سوقية تستحوذ عليها منذ الربع الأول من العام 2009.