انتبه.. الفيروس في السماعة وليس في الهاتف

7 أيام الأحد ٠٤/ديسمبر/٢٠١٦ ٢١:٠٠ م
انتبه.. الفيروس في السماعة وليس في الهاتف

سكاي نيوز عربية
لا يخطر في بال كثيرين أن سماعة الصوت الخاصة بالهاتف يمكن أن تتحول إلى مايكروفون يسجل الأصوات بدلا من وظيفتها الرئيسية وهي الاستماع إلى الموسيقى أو المكالمات. فقد طوّر باحثون في جامعة "بن جوريون" الإسرائيلية برنامجا خبيثا "فيروس" يعكس طريقة عمل سماعات الصوت الملحقة بأجهزة آيفون ليتحول الهاتف إلى ما يشبه جهاز تنصت بالاعتماد على تلك السماعات.

من المعروف أن تركيبة المايكروفون تشبه إلى حد بعيد المكونات التي تتألف منها مكبرات الصوت، وما يقوم به الفيروس -الذي يحمل اسم "Speake(a)r"- هو عكس طريقة عمل السماعات لتتحول إلى مايكروفون يلتقط الأصوات المحيطة. ويعتمد الفيروس على تغيير طريقة عمل شريحة "RealTek" المسؤولة عن الإخراج والإدخال الصوتي في آيفون. إذ يقوم بعكس القناة الصوتية المخصصة لإدخال الموجات الصوتية وتلك المخصصة لإخراجها.وتسمح عملية عكس القناتين الصوتيتين تلك للسماعات بالتقاط الأصوات القريبة من الهاتف وتسجيلها.

يذكر أن الباحثين في الجامعة الإسرائيلية قد تمكنوا من تسجيل الصوت عبر آيفون بواسطة سماعات ودون وجود مايكروفون من مسافة 20 قدما، حسبما ذكر موقع "وايرد" المختص بالأخبار التقنية. وللعلم فإن هذا الفيروس صمم لأغراض بحثية، لكنه يسلط الضوء على إمكانية اعتماد هذه الطريقة بسهولة لأجل التنصت على أي حاسوب أو جهاز متصل بالإنترنت، والأمر الأكثر خطرا هو التجسس عليك عبر هاتفك الذكي.