"كاراج" مؤشرات لعطل بناقل حركة السيارة

7 أيام الأحد ٠٤/ديسمبر/٢٠١٦ ٢٠:٢٠ م
"كاراج"
مؤشرات لعطل بناقل حركة السيارة

مسقط- 7
يعد ناقل الحركة "الجير" من أهم الأجزاء الحيوية بالسيارة التي يتوقف عليها إمكانية تحريك السيارة من عدمه، لذلك يجب أن نوليه اهتماما خاصا، ومن أهم الأجزاء داخل ناقل الحركة ”الطنجرة” فهي تعتبر من أهم وأبرز القطع الضرورية لعمله.

لذلك إذا تعرض هذا الجزء إلى بعض الأعطال أو المشكلات فإنه يؤدي إلى شلل تام في السيارة أو عدم عملها بالشكل الجيد، وهنا نشير إلى أن هناك
أفعال خاطئة تؤدي إلى تعطيل الطنجرة ومنها:
تتعرض الطنجرة إلى بعض الأعطال عندما يصبح منسوب الزيت الخاص ب"الجير" قليلا إلى حد كبير، لذلك يجب الانتباه إلى هذا الأمر جيداً.

كما أن هناك علامات تشير إلى وجود تلف في الطنجرة من أبرزها: سماع صوت قوي ومستمر من ناقل الحركة، وهنا على سائقي السيارات الانتباه إلى هذا الأمر.

ومن العلامات الأخرى التي تشير إلى وجود تلف في الطنجرة ضعف العزم بالسيارة وخاصة أثناء الانطلاق على الطرق السريعة، فانتبه لذلك أيضا.

في حال إذا كان العداد الخاص بعدد لفات المحرك أو ما يسمى (RPM) يتحرك بشكل غريب وغير ثابت على الإطلاق حتى في حالة سكون السيارة فإن هذا الأمر مؤشر واضح على أن سياراتك تعرضت لتلف طنجرة الجير.
وفي حال ملاحظة ارتفاع درجة حرارة "الجير" فذلك مؤشر إلى ضرورة تغيير الطنجرة.
أيضا عند الشعور برجة أثناء القيادة على سرعة أعلى من 60 كم/س فهذا الأمر يؤكد تعرض الطنجرة للتلف وضرورة الذهاب إلى الميكانيكي.