x

ماهي شروط السعودية للتصالح مع مصر ؟

الحدث الأحد ٠٤/ديسمبر/٢٠١٦ ١٩:٥٥ م
ماهي شروط السعودية للتصالح مع مصر ؟

القاهرة – ش غادر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الإمارات قبل ساعات قليلة من وصول العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، ما دفع البعض للتكهن باستمرار التوتر في العلاقات بين البلدين .

اقرأ ايضا .. ماهو شرط الرئيس المصري للمصالحة مع السعودية ؟

توقيت مغادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لابوظبي امس ووصول العاهل السعودي اليها يوحي بتجذر الخلاف وتعثر مساع الامارات للمصالحة ..
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي غادر الإمارات صباح امس السبت عائدًا إلى القاهرة، بعد زيارة رسمية استغرقت يومين بينما وصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى أبوظبي بعيد مغادرة السيسي.
ياتي هذا بعد انباء ترددت بعقد قمة ثلاثية بين قادة مصر والإمارات والسعودية، في أبوظبي بحسب ما نشرت صحيفة "عكاظ"، السعودية، إلا أن هذا لم يحدث .

وكشفت مصادر عن وجود رفض سعودي تام لأي تحسن في العلاقات تجاه النظام المصري، يقوده ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خاصة ما جرى بشأن جزيرتي تيران وصنافير.

وذكرت المصادر أن الأمير محمد بن سلمان اشترط تنفيذ اتفاق الجزيرتين، قبل اتخاذ أية خطوة نحو تصحيح العلاقات بين البلدين .

وبحسب المصادر، حاول عدد من الشخصيات العربية البارزة تأدية دور الوساطة في تقريب وجهات النظر، إلا أن هذه المحاولات قوبلت بالرفض من جانب الأمير السعودي.

ونوّهت إلى أنه من بين الشروط التي طرحها بن سلمان خلال المحاولات التي قامت بها العديد من الشخصيات العربية، إقالة وزير الخارجية المصري، سامح شكري، من منصبه، نظراً لمواقفه المضادة للمملكة.

يؤيد هذا الاتجاه التكهنات العديدة السابقة حول عدم عقد قمة مصرية سعودية في ابوظبي حيث قال موقع "النبأ" المصري نقلا عن ما وصفها بالمصادر المطلعة، أن الملك سلمان قرر رفض الدعوة التي تقدم بها محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، لرعاية لقاء مصالحة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.