هل تعثرت وساطة الامارات بين مصر والسعودية ؟

الحدث الأحد ٠٤/ديسمبر/٢٠١٦ ١٨:٤٠ م
هل تعثرت وساطة الامارات بين مصر والسعودية ؟

مسقط – ش

السعودية ومصر ... دولتان عربيتان شقيقتان لاغنى للعالم العربي عن تعاونهما ولا يستطيع دفع ثمن وجود خلافات بينهما خاصة في الفترة الراهنة ...
جهود عربية ممتدة لاحتواء الخلاف بين الرياض والقاهرة بعثت الامل في اجراء مصالحة قريبة ...
الا ان ماحدث في ابوظبي امس يثير المخاوف والشكوك في انفراجة قريبة ومصالحة مرجوة .

اقرا ايضا ... ماهو شرط الرئيس المصري للمصالحة مع السعودية ؟

توقيت مغادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لابوظبي امس ووصول العاهل السعودي اليها يوحي بتجذر الخلاف وتعثر مساع الامارات للمصالحة ..
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي غادر الإمارات صباح امس السبت عائدًا إلى القاهرة، بعد زيارة رسمية استغرقت يومين بينما وصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى أبوظبي بعيد مغادرة السيسي.
ياتي هذا بعد انباء ترددت بعقد قمة ثلاثية بين قادة مصر والإمارات والسعودية، في أبوظبي بحسب ما نشرت صحيفة "عكاظ"، السعودية، إلا أن هذا لم يحدث .

فرق بسيط في التوقيت ينبأ بان جهود ابو ظبي للمصالحة قد واجهتها عراقيل حالت دون اتمام القمة رغم ان كل المقدمات كانت توحي بان هناك شيئا ما يدور لانجاز المصالحة ..

مالذ حدث وحال دون اتمام اللقاء ؟
هل الرئيس المصري هو من غادرابوظبي قبيل وصول العاهل السعودي ؟ ام ان العاهل السعودي هو من وصل العاصمة الاماراتية بعيد مغادرة الرئيس المصري ؟ ام انه لاتوجد علاقة بين المغادرة والوصول ؟
وهل يعني هذا ان وساطة ابوظبي تعثرت وان المصالحة لازالت بعيدة ؟
تكهنات عديدة في هذا الصدد .... من جانبه قال موقع "النبأ" المصري نقلا عن ما وصفها بالمصادر المطلعة، أن الملك سلمان قرر رفض الدعوة التي تقدم بها محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، لرعاية لقاء مصالحة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

و اكدت مصادر مصرية اخرى عدم وجود أية وساطة إماراتية في ملف العلاقات المصرية ـ السعودية، وأوضحت أنَّ زيارة الرئيس السيسي إلى الإمارات، تأتي في إطار تعميق العلاقة بين البلدين الشقيقين، ومواصلة التنسيق في بعض الملفات ذات الاهتمام المشترك، وأيضًا لتقديم التهنئة إلى قيادة وشعب دولة الإمارات الشقيق بمناسبة العيد الوطني الخامس والأربعين.

ياتي هذا بعد ارتفاع سقف الامال في ان تشهد زيارة الرئيس المصري لابوظبي مصالحة مع الرياض بحسب تاكيدات سابقة من قبل سياسيين وخبراء مصريين في سياق تفسيراتهم لاسباب زيارة الرئيس السيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة، متوقعين الترتيب لعقد قمة ثلاثية بحضور العاهل السعودي لتصفية الأجواء وعم علاقات الأخوة المشتركة.
واكد البعض ان الشيخ محمد بن زايد كان قد طرح خلال زيارته الأخيرة للقاهرة عقد قمة ثلاثية في الإمارات، وهو ما لقي تجاوبًا من الرئيس السيسي والملك سلمان.

يذكر انه نشبت أزمة بين مصر والسعودية عقب تصويت القاهرة في مجلس الأمن منتصف أكتوبر المنصرم إلى جانب مشروع قرار روسي، لم يتم تمريره متعلق بمدينة حلب السورية، كانت تعارضه دول الخليج والسعودية بشدة.