عملة فنزويلا بالوزن بدلاً من العدد .. هل تصدق ؟

الحدث الأحد ٠٤/ديسمبر/٢٠١٦ ١٦:٣٥ م
عملة فنزويلا بالوزن بدلاً من العدد  .. هل تصدق ؟

كراكاس – ش

وصل التضخم في فنزويلا هذا العام إلى 720%، حيث أصبح سعر البوليفار الفنزويلي نحو 5 سنتات (05. دولار أميركي) في السوق السوداء.
بحسب ما ورد من كاراكاس، فإن بعض أصحاب المحلات يقومون بوزن العملة بدلاً من عدها أو إحصائها عند تسلّمها من الزبناء في المحلات التجارية مقابل سلع عادية، ولوحظ أيضاً أن المحافظ الشخصية ذات الأحجام الطبيعية صارت بلا جدوى في الدولة اللاتينية الاشتراكية، وبدلاً من ذلك يحمل الناس كميات ضخمة من الأموال في حقائب اليد والمحافظ المالية الكبيرة أو في حقائب الظهر، وقال محللون إن التضخم يزداد.
بلد الـ30 مليوناً لا تنشر بيانات أسعار المستهلكين غالباً، لكن المراقبين يقولون إن شوارع العاصمة كراكاس تذكرنا بالتضخم الفوضوي الهائل الذي حصل في القرن الماضي هناك.

أومبرتو جونزاليس الذي يدير دكان لبيع المعلبات والأطعمة، يقول إنه يستخدم ميزان شرائح الجبنة البيضاء لوزن أوراق البوليفار الفنزويلي التي يتسلمها من زبائنه، وأضاف جونزاليس قائلاً: "هذا أمر محزن، يفترض أن يستحق الجبن أكثر من ذلك!"، ولا تنشر الحكومة أرقاماً اقتصادية تفصيلية، مما يجعل المحللين غير قادرين بدقة على تحديد حجم الأزمة المالية المتفاقمة في ظل التضخم الهائل.
ويشكل النفط نحو 95% من الصادرات الفنزويلية وربع اقتصاد البلاد مع الإيرادات المرتبطة به، ويُعرف بين الخبراء هذا النوع من الاقتصاد المعتمد بشكل مفرط على تصدير مادة واحدة باسم "المرض الهولندي"