مواصلات تنقل 3.6 مليون راكب

بلادنا الخميس ٠١/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
مواصلات تنقل 3.6 مليون راكب

مسقط -
نقلت شركة النقل الوطنية العمانية «مواصلات» قرابة 3,6 مليون راكب منذ بدء تشغيل عملياتها بهويتها الجديدة في 22 نوفمبر 2015م وحتى 22 نوفمبر 2016م على كافة خطوطها الداخلية بمحافظة مسقط والخطوط الخارجية إلى مختلف محافظات السلطنة. وعن إجمالي عدد الركاب للخطوط الداخلية بمحافظة مسقط، فقد تصدر خط (روي-المعبيلة) بأكثر من مليون و500 ألف راكب، وبلغ إجمالي عدد الركاب للخطوط الداخلية بمحافظة مسقط 3,320,236 مليون.

أما عن الخطوط الخارجية إلى مختلف محافظات السلطنة، فقد قامت الشركة بنقل 272.905 ألف راكب.

وقد دشنت «مواصلات» في 25 من نوفمبر الجاري خط (مسقط-الدقم) وبذلك تكون الشركة قد قامت بتشغيل جميع الخطوط المعلن عنها لعام 2016م ضمن خطة الشركة. وسعيا من «مواصلات» إلى المساهمة في تنشيط الحركة الحركة السياحية بالسلطنة، فقد زادت عدد رحلاتها إلى صلالة خلال مهرجان صلالة السياحي 2016م من 3 رحلات لتصبح 5 رحلات يوميا كما توفر «مواصلات» أكثر من 260 حافلة مخصصة لنقل طلبة المدارس.
وقال الرئيس التنفيذي لـ«مواصلات» أحمد بن علي البلوشي: «لله الحمد الشركة أكملت عاما كاملا منذ بدء عملياتها بهويتها الجديدة في نوفمبر الفائت، وهي تخطو خطوات واسعة في تطوير النقل العام بالسلطنة بدءاً من توسعة الخطوط الداخلية والخارجية إلى جانب تعزيز الخدمات الأخرى المرادفة التي تقدمها الشركة، وقد وصلت الشركة اليوم إلى نقل أكثر من 10 الآف راكب يوميا في أيام الأسبوع وأكثر من 16 ألف راكب أيام الجمعة فقط». مشيرا إلى أن «مواصلات» عاكفة على تطوير كافة الخدمات التي تقدمها خلال الفترة المقبلة، وتسعى بخطى حثيثة إلى تعزيز خدماتها بأحدث الأنظمة والأجهزة التقنية في مجال النقل العام للحافلات بما يتواكب مع التطورات التي تشهدها الشركة بحيث يتيح للمستخدمين سهولة الحصول على كافة التفاصيل المتعلقة بالرحلات وأوقاتها والبيانات الأخرى. وأضاف البلوشي بأن الشركة وبالتنسيق مع بلدية مسقط تسعى الى توفير محطات انتظار مهيئة ومريحة لعملائها في كافة مواقعها، ومن المتوقع الانتهاء من بعضها قبل نهاية فصل الشتاء بإذن لله، إلى جانب السعي الدؤوب لـلشركة في توفير خدمة الانترنت اللاسكي المجاني “Wi-Fi”وتفعيل «الشاشات المرئية» على متن حافلاتها خلال الفترة المقبلة وبالتعاون مع الجهات المعنية.
ومن مبدأ تعزيز الشراكة بين الشركة وجميع المؤسسات الحكومية والخاصة، قامت «مواصلات» مؤخرا بالإعلان على متن حافلاتها لعدد من الجهات وذلك لتعزيز الدخل وتخفيض الدعم الحكومي، أما عن نظام الشحن، فقال البلوشي بأن «مواصلات» شركة نقل ركاب وهدفها الرئيسي إعطاء الألولوية لنقل الركاب وأمتعتهم الشخصية، حيث تقوم الشركة بتوفير خدمة الشحن كخدمة مرادفة متى ما توفرت المساحة الكافية على متن حافلاتها إلى وجهاتها، إلا أن الشركة متوجهة إلى تطوير عمليات الشحن وحل كافة العوائق المتعلقة بالشحن حاليا، بحيث يكون نظام الشحن معتمدا على الوزن والحجم والمسافة وبأنظمة إلكترونية متخصصة وسهلة الاستخدام بأسعار في متناول الجميع. كما أوضح البلوشي بأن حسابات الشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي متاحة للجميع في مختلف الوسائل الاجتماعية (تويتر، الانستجرام، لينك إن) وتشهد تفاعلا ملحوظا ولله الحمد، ونرحب بالاستفسارات والملاحظات التي تنصب في مصلحة الجميع.
وإيمانا من الشركة بأهمية الكوادر العُمانية في ميدان العمل، فقد قامت «مواصلات» بتعيين عدد 106 عُمانيين خلال الفترة من نوفمبر 2015م وحتى نوفمبر 2016م في مختلف أقسام الشركة والمتمثلة في الإدارة العليا، ورؤساء الأقسام، والمشرفين، والفنيين وسائقي الفئة الثقيلة والخفيفة إلى جانب الحراس والعمال. وتبلغ نسبة التعمين بالشركة 85.85 % حيث جاء عدد العمانيين العاملين بالشركة 710 عاملين، وبلغ عدد الوافدين العاملين 117 عاملاً، وبذلك يكون إجمالي عدد العاملين بالشركة 820 موظفاً.
وختم البلوشي حديثه بالقول: «اتوجه بالشكر الجزيل إلى وزارة النقل والاتصالات على ثقتها الكبيرة بشركة النقل الوطنية العُمانية «مواصلات» لتطوير قطاع النقل العام بالسلطنة وعلى ما تقدمه من دعم متواصل ومتابعة مستمرة للارتقاء بكافة الخدمات، وستعلن «مواصلات» خلال الفترة المقبلة عن خطتها الاستراتيجية حتى عام 2040م بالإضافة إلى تفاصيل الخدمات والخطوط المتوقع تنفيذها خلال عام 2017م».