اليحيائي: توجهات لمشاريع غذائية ضخمة بشراكة حكومية

بلادنا الخميس ٠١/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
اليحيائي: توجهات لمشاريع غذائية ضخمة بشراكة حكومية

مسقط - عزان الحوسني

أكد رئيس لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى سعادة هلال بن سعيد اليحيائي على أهمية دور البحوث العلمية في المنتجات الغذائية مشيرا إلى أن هناك مخصصا ماليا للبحوث من قبل صندوق التنمية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية.
وأشار اليحيائي إلى أن هناك استثمارات محلية عديدة في جميع قطاعات الغذاء ومنها القطاع السمكي وقطاع الثروة الحيوانية، فقد شهد إنتاج اللحوم البيضاء والألبان وغيرهما نموا واضحا في هذه السنوات، وهذا دليل على حرص الحكومة على دعم هذه المشاريع التي تسهم جليا في رفع مستوى الأمن الغذائي والاحتياطي الغذائي في السلطنة.
وفيما يتعلق بالخطط والاستراتيجيات المقبلة في هذه المشاريع يقول اليحيائي إن هناك توجها لمشاريع غذائية ضخمة بشراكة حكومية مع مستثمرين بمواقع عديدة في السلطنة وأن هناك مصانع عديدة في المنطقة الصناعية في الدقم لإنتاج وتصنيع الثروة السمكية، ومن ضمنها أكبر ميناء في الشرق الأوسط لإنتاج الأسماك.
بالإضافة إلى مشاريع التمور الوطنية التي تدار من قبل شباب عماني وهي كفيلة بتوفير دخل ممتاز للفرد ومردود اقتصادي مُجزٍ.
وأكد رئيس لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى أن هذا القطاع يجب أن لا ينظر إليه كباقي القطاعات ذات المردود الكبير للدولة، بل يجب أن يحظى باهتمام أكبر ليكون أكثر قدرة على تحقيق الاكتفاء، موضحا أن هذا القطاع يساعد في توفير فرص عمل للشباب العمانيين، وأن الحكومة تشجع وتساهم أكثر في الوقت الراهن في تأجير الأراضي الزراعية والاستثمار في مجالات الغذاء.
وأعرب اليحيائي عن أمله في النهوض أكثر فأكثر بالأمن الغذائي متى ما توفرت الموارد المالية لإقامة المشاريع المساندة للوصول للاكتفاء الذاتي من الغذاء.