عازف الملوك والرؤساء في دار الأوبرا السلطانية.. السبت

مزاج الخميس ٠١/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
عازف الملوك والرؤساء في دار الأوبرا السلطانية.. السبت

مسقط - خالد عرابي

يعد الفنان اللبناني جهاد عقل من أبرز نجوم العالم العربي في العزف الموسيقي، خاصة على آلة الكمان، فقد عزف مع عدد من الفرق الموسيقية للفنانين اللبنانيين والعرب، كفيروز ووديع الصافي وماجدة الرومي وغيرهم الكثير.
كما عزف الفنان جهاد عقل مع صباح، وسعاد محمد، وهاني شاكر، ونجوى كرم، وراغب علامة وجورج وسوف.
وفي الوقت نفسه يسعى إلى دراسة وتوسيع نطاق التعليم الموسيقي له، ليشمل التوزيع والتأليف الموسيقي واللعب المنفرد.
فاز جهاد عقل بالعديد من الجوائز بصفته صاحب أسلوب فريد بالموسيقى والعزف المنفرد، وقدم العديد من المناسبات المرموقة في جميع أنحاء العلم مثل: دار الأوبرا المصرية لعدة سنوات في مهرجانات عدة، وفي مهرجانات المغرب وتونس والأردن والقصر الرئاسي اللبناني في القمة العربية في لبنان، وفي الأمم المتحدة ولكثير من الملوك والرؤساء، ولذلك سمي بعازف الملوك والرؤساء.
وسيحل عقل يوم السبت المقبل (3 ديسمبر) ضيفًا على مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط. "الشبيبة" انفردت معه بهذا الحوار الخاص والحصري قبل قدومه إلى السلطنة.
في البداية أكد لنا عقل قائلاً: هذا الحفل بالنسبة لي استثنائي، وأنا في غاية الشوق للاستعداد له خصوصاً أنه في دار الأوبرا السلطانية -مسقط، لأني أعشق هذا البلد، وغالباً ما كنت أحلم وأتوق للعزف في هذا المكان الرائع والحمد لله تحقّق حلمي.
أما بالنسبة لتحضيري لهذا الحفل، فطبعاً أنا أعشق العزف للعمالقة وعزف الألحان الخالدة للفنانين العظماء أمثال: فريد الأطرش، ومحمد عبد الوهاب، والأخوين رحباني، ومحمد قنديل ورياض السنباطي، بالإضافة إلى معزوفات خاصة بي.
وعن الإعداد والترتيب لهذا الحفل قال: تلقيت دعوة من دار الأوبرا، وسُررت كثيراً بهذه الدعوة، وقد تمّ التنسيق بالتعاون مع مدير أعمالي فادي الخولي، كما أنني متشوّق جداً للمشاركة في هذا الحفل. وأشار عقل إلى أنه زار السلطنة مرات عديدة وعزف في عدّة أماكن فيها ولكنه لم يعزف في دار الأوبرا من قبل.
وأردف عقل قائلا: عُمان بلد رائع جداً، فهو هادئ تشعر فيه بالأمن والأمان والسكينة والفن والجمال وطبيعته الخلابة. واهتمامه بالفن مميز في العالم العربي، ويملك فرقة سمفونية (فول هارمونيك أوركسترا) وفيه دار أوبرا متميّزة جداً.
وللإجابة عن تساؤل حول أبرز العوامل التي لعبت دورا في تفرده وخصوصيته في العزف على الكمان قال: الموهبة هبة من الله تعالى، تعلمت الكمان منذ نعومة أظافري على يد والدي الأستاذ أحمد سعيد عقل، وثابرت ودرست لساعات ولسنوات طوال في صقل هذه الموهبة وتعزيزها لأصل إلى هذا الإحساس الرائع الذي ينبع من داخلي خلال عزفي. فأنقل هذا الإحساس إلى جمهوري الرائع الذي يعيرني انتباهه فيشاركني أحاسيسي، فننتقل سوياً إلى عالم آخر من السحر والجمال والخيال.
وعن تجربته في المزج بين الكمان وآلات تقليدية مثل الربابة، ومدى صعوبة ذلك قال: كلا، أبداً ليس هناك من صعوبة في ذلك، بين الكمان والربابة عامل مشترك، ولكن "التكنيك" والإحساس مختلف، لأن العزف على الربابة محدود الإمكانيات والعزف عليها يختلف كلياً عن العزف على الكمان.
أما عن جديده فأكد أنه دائما لديه جديد، فلديه العديد من الأسفار والحفلات في عدة دول، ولديه تحضير لحفلات ومناسبات وتأليف ألحان وموسيقى جديدة. وأضاف: سافرت إلى مصر مؤخرا حيث شاركت في مهرجانات الموسيقى العربية الـ 25 في دار الأوبرا المصرية ومن ثم لدي حفلتان في ولايتين في الولايات المتحدة الأمريكية.