الثلاثاء المقبل.. مؤتمر الرعاية الصيدلانية السادس

بلادنا الاثنين ٠١/فبراير/٢٠١٦ ١٨:١٢ م

مسقط - العمانية

تحت شعار نحو التميز المهني في الممارسة الصيدلانية يفتتح معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة يوم الثلاثاء المقبل مؤتمر الرعاية الصيدلانية السادس الذي تنظمه وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للتموين الطبي بفندق قصر البستان بمسقط . يناقش المؤتمر على مدى يومين (17) ورقة عمل محلية وعالمية حول أحدث المستجدات في الممارسة الصيدلانية. وخلال اليوم الاول ستكون ثلاث جلسات علمية، و(14) حلقة عمل ستقام في اليوم الثاني تتخللها (3) جلسات حوار تفاعلية.

كما يسلط المؤتمر الضوء على العديد من الموضوعات منها الممارسة الصيدلانية المستقبلية المتطورة وإعطاء لمحة عامة عن مستقبل ممارسة الصيدلة ومجموعة من الخدمات المهنية التي يمكن أن يقدمها الصيادلة وتحديد المؤشرات الأساسية لقياس أداء الممارسة المهنية للصيادلة حسب توصيات اللجنة الأمريكية المشتركة الاعتماد الدولي (JCIA) والتحديات التي تواجه ممارسة مهنة الصيدلة والتطبيق التكنولوجي والتشغيل الآلي في مجال توزيع الأدوية وأهمية تطبيق وتقييم تداخلات السلامة الدوائية تحفيز المشاركين لإدخال تلك التحديات في ممارستهم اليومية بالإضافة إلى دور الصيدلي في تحسين وتقديم أفضل رعاية صيدلانية ومساهمته الفعالة في وضع الخطط العلاجية من خلال الصيدلة الإكلينيكية. كما سيتطرق المؤتمر إلى مناقشة سبل تطوير الممارسات الصيدلانية من خلال فهم المؤشرات الأساسية لقياس أداء الممارسة المهنية للصيدلة حسب توصيات اللجنة الامريكية المشتركة والاعتماد الدولي (JCIA)، وتحديد الجوانب الرئيسية لمبادرة النهوض بممارسة مهنة الصيدلة (PAI) للجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي (ASHP) والقضاء على الأخطاء الدوائية وتحسين سلامة المرضى وذلك حتى تساهم الجلسات التفاعلية كالمحاضرات والمعارض وحلق العمل في زيادة الوعي بمعايير الممارسات الصيدلانية الحديثة والأبحاث التي أجريت على الصعيد الدولي.

ويأتي هذا المؤتمر للوقوف على آخر المستجدات الحديثة في مجال الخدمات الصيدلانية والاعتماد المحلي والدولي للخدمات والتعليم والتدريب الصيدلي ومعرفة أنظمة صرف وتوزيع الدواء الآلية ومعايير تحضير الأدوية المعقمة وصرفها عن طريق أجهزة التشغيل الآلي.. كما يهدف إلى التعرف على مختلف التخصصات الصيدلانية من خلال إدخال مسارات الممارسات الصيدلانية الإكلينيكية المتعددة حيث ستقام /14/ حلقة عمل خلال اليوم الثاني للمؤتمر .. كما يأتي تنظيم هذا المؤتمر تأكيدا على حرص وزارة الصحة بشكل عام والمديرية العامة للتموين الطبي بشكل خاص بعقد مؤتمرات الرعاية الصيدلانية بمشاركة أبرز المتحدثين في مجال الممارسة الصيدلانية لما لها من دور على التعرف والوقوف على آخر ما توصل إليه العالم في مجال الممارسة الصيدلانية على جميع الأصعدة.كما سيقام على هامش المؤتمر معرض طبي لعدد /27/ شركة ومصنعاً محلياً وعالمياً لعرض أحدث ما توصلت إليه في مجال صناعة الأدوية والأجهزة والمواد الطبية ومعدات التشغيل الآلي.