انخفاض طفيف لأسعار الوقود لشهر ديسمبر

مؤشر الخميس ٠١/ديسمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
انخفاض طفيف لأسعار الوقود لشهر ديسمبر

مسقط - محمود بن سعيد العوفي

انخفضت أسعار البيع الجديدة للوقود "بنزين 95، بنزين 91، الديزل" لشهر ديسمبر الجاري والتي تم العمل بها بدءا من اليوم، تراوحت ما بين 7 إلى 10 بيسات، بحسب الأسعار التي أعلنتها أمس اللجنة المكلفة بدراسة وتحديد أسعار بيع المنتجات النفطية بالسلطنة.
وبلغ سعر لتر وقود بنزين "95" نحو 176 بيسة منخفضا عن شهر نوفمبر الفائت بـ 7 بيسات فقط وبنسبة 3.8 في المئة، فيما تراجع سعر لتر وقود بنزين "91" بنسبة 4.6 في المئة وبفارق 8 بيسات عن شهر نوفمبر ليبلغ 165 بيسة عن كل لتر.
وبلغ سعر الديزل 177 بيسة للتر، متراجعا 10 بيسات عن الشهر الفائت وبنسبة 5.3 في المئة.
وكانت أسعار نوفمبر الفائت قد سجلت 183 بيسة لبنزين "95"، و173 بيسة للوقود "بنزين 91 "، و187 للتر الديزل. وشهدت أسعار المنتجات النفطية لشهر نوفمبر الفائت من العام الجاري ارتفاعا مقارنة بشهر أكتوبر.
وأكد وكيل وزارة النفط والغاز سعادة سالم بن ناصر العوفي في تصريح سابق لـ"الشبيبة" أنه لا علاقة مباشرة لتسعيرة الوقود التي تصدرها اللجنة المكلفة بدراسة وتحديد أسعار بيع المنتجات النفطية "الوقود" بأسعار النفط العالمية، ولا ترتبط بأسعار النفط.
موضحا أنه أحياناً تصدر الأسعار متوازية وأحياناً تكون معاكسة، فقد يرتفع النفط وينخفض الوقود في الوقت نفسه، وذلك بحسب الموجود في السوق من النوعين وهما ليسا مرتبطين ببعضهما بعضاً بشكل كبير.
اعتبر العوفي أن تسعيرة الوقود الشهرية لا يجب أن تنال صخباً مبالغاً فيه، لاسيما أن عملية التسعير مستمرة بشكل شهري، وتعدّل بما يتوافق مع الأسعار العالمية.
وفي سياق متصل، انخفض سعر نفط عمان أمس تسليم شهر يناير المقبل 24 سنتا، وبلغ 45.07 دولار أمريكي، مقارنة بسعر يوم أمس الأول "الثلاثاء" الذي بلغ 45.41 دولار أمريكي، بحسب ما أفادت به بورصة دبي للطاقة.
ويشار إلى أن معدل سعر النفط العماني تسليم شهر ديسمبر الجاري بلغ 49 دولارا أمريكيا و18 سنتا للبرميل، مرتفعا بذلك 5 دولارات أمريكية و78 سنتا، مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر الفائت.