اتلتيكو ناسيونال يقرر التنازل عن لقب "كلوب سود" لصالح شابيكوينسي

الجماهير الأربعاء ٣٠/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٢:٢٧ ص
اتلتيكو ناسيونال يقرر التنازل عن لقب "كلوب سود" لصالح شابيكوينسي

ميديين - أ ف ب: طالب نادي اتلتيكو ناسيونال الكولومبي الذي كان مقررا ان يواجه شابيكوينسي البرازيلي في الدور النهائي لمسابقة كأس اميركا الجنوبية لكرة القدم بمنح كأس البطولة إلى الفريق البرازيلي الذي لقي اغلب عناصره حتفهم مساء امس الاثنين في حادث تحطم طائرتهم بالقرب من مدينة ميديين الكولومبية.
وكتب النادي الكولومبي في بيان "اتلتيكو ناسيونال يطالب الكونميبول (اتحاد اميركا الجنوبية لكرة القدم) بأن يتم تسليم كوبا سوداميريكانا (كأس اميركا الجنوبية) الى نادي شابيكوينسي بشكل فخري (...) تكريما للضحايا" الذين لقوا حتفهم.
وادى حادث تحطم الطائرة الى وفاة 75 من بين 81 شخصا كانوا على متن الطائرة.
وكان من المفترض ان يتواجه تشابيكوينسي الاربعاء مع مضيفه اتلتيكو ناسيونال في ذهاب الدور النهائي لمسابقة "كوبا سوداميريكانا"، البطولة الثانية من حيث الأهمية في اميركا الجنوبية بعد "كأس ليبرتادوريس" والموازية للدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" في القارة الاوروبية.
وكان الفريق البرازيلي المتواضع فاجأ كرة القدم الاميركية اللاتينية ببلوغه المباراة النهائية للمسابقة للمرة الاولى في تاريخه بعدما اطاح بسان لورنزو الارجنتيني القوي في الدور نصف النهائي.
وانطلقت الطائرة التشارتر من طراز بريتيش ايروسبيس146 التابعة لشركة "لاميا" البوليفية، من البرازيل وتوقفت لفترة قصيرة في بوليفيا وكانت تقل 72 راكبا وطاقما من تسعة اشخاص.
وتحطمت الطائرة في المنطقة الجبلية ال غوردو على ارتفاع 3300 م عن سطح البحر في بلدة لا اونيون على بعد 50 كلم من مدينة ميديين ثاني المدن الكولومبية شمال غرب البلاد وذلك قبل 5 دقائق من موعد هبوطها في مطار خوسيه ماريا كوردوفا دي ريونيغرو الذي يخدم ميديين.
واعلن الرئيس البرازيلي ميشال تامر الحداد في البلاد لمدة 3 ايام عقب الحادث.
ونجا 6 اشخاص في الحادث هم 3 لاعبين: جاكسون فولمان والن روشيل وهيليو هيرميتو زامبيير نيتو، وعنصران من طاقم الطائرة (المضيفة خيمينا سواريز والفني إروين توميري) وصحافي (رافايل هينسيل) بحسب ما اعلنه الطيران المدني لوكالة فرانس برس مشيرا الى انه تم نقلهم جميعا الى مستشفيات قريبة.
واكدت الوحدة الوطنية لادارة المخاطر والكوارث في كولومبيا ان الحادث وقع في "منطقة يصعب جدا الوصول اليها" بسبب الظروف المناخية السيئة والامطار الغزيرة. وتوقفت عملية الانقاذ في الليل ثم استؤنفت في الصباح الباكر.