المستشفــى السلطانــي يعتمد برنامجاً لتقليص نسبة سقـوط المـرضى المـرقدين

بلادنا الأربعاء ٣٠/نوفمبر/٢٠١٦ ٠٤:٠٠ ص
المستشفــى السلطانــي يعتمد برنامجاً لتقليص نسبة سقـوط المـرضى المـرقدين

مسقط -
تمكن المستشفى السلطاني من تحقيق إنجاز نوعي في مجال السلامة العامة للمرضى المرقدين، يتمثل في استحداث برنامج «إجراءات السلامة لتفادي حوادث سقوط المرضى المرقدين» في كافة أقسام الترقيد بالمستشفى السلطاني.

ويأتي استحداث البرنامج الذي يعد مثالا لتطبيق استراتيجيات ترسيخ سلامة المرضى في إطار حرص المستشفى السلطاني على تعزيز إجراءات السلامة العامة للمرضى داخل المستشفى، ورفع مستوى وعي الكوادر الصحية حول مبادئ سلامة المرضى المرقدين خاصة، إلى جانب الارتقاء بجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بشكل عام.
كما يسهم البرنامج في تطبيق مجموعة من المبادئ ونشر ثقافة التعاون والمساهمة في المشاريع الواعدة وإعداد قياديين متميزين في قطاع التمريض، فضلاً عن إتاحة أفضل الفرص والممارسات لتحسين سلامة ونوعية الرعاية الصحية للمرضى.
البرنامج يشمل قياس خطر التعرض للسقوط لبعض فئات المرضى وتصنيفهم حسب قياس معين وإجراءات تضمن تقليص المخاطر من حالات الانزلاق والسقوط خلال مكوثهم في أقسام الترقيد الداخلية أو ارتيادهم لمرافق المستشفى الأخرى، وإجراءات الإبلاغ والتوثيق الصحيح لحالات السقوط، حيث يعتمد البرنامج أفضل الممارسات التمريضية المطبقة عالميا، يذكر أن مؤشر سقوط المرضى (لكل ألف يوم ترقيد) يعتبر أحد مؤشرات جودة التمريض المعتمدة عالميا والمدرجة ضمن مؤشرات جمعية أبحاث الرعاية الصحية والجودة (AHRQ) في الولايات المتحدة الأمريكية.
فمنذ تدشين البرنامج في الأول من يناير 2016م تَمكن الطاقم التمريضي من تقليص نسبة حوادث سقوط المرضى المرقدين إلى 0,4-0,6 لكل 1000 يوم تنويم مقارنة بالنسب العالمية لهذا المؤشر والتي تبلغ 3.6 لكل 1000 يوم تنويم.
مشرفة البرنامج بالمستشفى السلطاني ميا الإسماعيلية أوضحت أن المستشفى شرع في تكوين فريق تمريضي من كافة الأقسام الداخلية، بهدف الحد من حالات سقوط المرضى المرقدين، وذلك عبر انتهاج مجموعة إجراءات وقائية من أهمها تصنيف المرضى حسب خطورة التعرض للسقوط بقياس معين، وفي حالة وجود احتمال للسقوط تقوم الممرضة باتخاذ إجراءات معينة بهدف تقليل احتمال سقوط المريض، حيث تشمل الإجراءات احتياطات تتعلق بالبيئة المحيطة كالسرير والإضاءة أو تسهيلات استخدام المرفقات الأخرى.